الجمعة، 11 نوفمبر 2011

العزف على الجليد

يُصيب الأداء الحي الموسيقي الخاص بـالمبدع تيري اسونجسيت المستمعين بالقشعريرة، تماما مثل الأدوات الجليدية التي يقوم بالعزف عليها. وأطلق على تيري القاطن في بيرجن، في النرويج لقب "رجل الثلج"، وذلك بعدما بدأ عزف الموسيقى على أدوات مصنوعة من كتل جليدية مستخلصة من بحيرة قريبة. وتشمل إبداعاته المذهلة كالقيثارة، الأبواق، القرون، الماريمبا وحتى "ايس ريدو"، وهو نسخة مجمدة عن "الديجي ريدو" الاسترالي.

أنا لا أتمرن على الأدوات فهي جديدة في كل مرّة!!

يقول تيري أن كل أداة موسيقية قام بصنعها تتميّز بصوت فريد، وخلافا لأحد القرون الذي استخدمه في 50 عرضا، هنالك الأدوات الأخرى التي لم تصمد سوى لدورة واحدة فقط. وقال: "عليّ الاستماع إلى ادواتي بدلا من محاولة التحكم في الصوت، فالأدوات الموسيقية هي التي تقرر كيفية عزفي. بالإضافة الى ذلك، أنا لا أتمرن على الأدوات فهي جديدة في كل مرّة. وهذا أصعب ما في الامر".
وكان تيري قادرا على عزف مجموعة واسعة من أنماط مختلفة، ولكن خاب أمله من الأصوات العادية وقرر تجربة ما هو غير تقليدي. وبالفعل أدائه العجيب انتشر بسرعة في عام 2006، وأقام بعدها مهرجانا سنويا لـ"الموسيقى الجليدية" على سفح جبل جيلو في النرويج، ومعظم أغانيه تتمحور حول فصل الشتاء العاصف.
وفقا لتيري فإن هنالك أنواع عديدة من الثلج تُنتج أصواتا مختلفة تماما، وليس كل ما يصنعه الانسان يكون صوته عذبًا. من المحتمل أن يكون لديك 100 أداة موسيقية مختلفة ولكن 10 منها قابلة حقا للعزف".


















لا ادري هل الفنون جنون ؟ ام الجنون فنون ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق