الأحد، 29 يناير 2012

. الماســه تلبس الماســـه ..


سيـــد الغنادير ياسيده





























































فساتين قصيره على ذوقي

صدوووفه اليوووووم جابت لكن تشكيلة فساتيين قصيره موت روعه

عاد انا احبها واحب البسها تحسسني بأنوثه واكون كووووشخه

بعيده عن العنف الاسري مع رسونه الدبه

اترككم مع الفسااتيييين




















من غرائب الزواج في العالم

من غرائب الزواج في العالم

في الصومال:

يأتي الزوج المحارب ثم يقوم بضرب عروسه أثناء الاحتفال .. لكي يجعلها تـُـسلِم له منذ البدء .. و تخضع له وتنفذ كل مطالبه .. و لكي تعترف بأنه السيد المطاع في البيت

/
جزيرة غرينلاند:

يكون إحتفال العرس أشبه بأسلوب إنسان الكهف الأول .. إذ أن العريس يذهب إلى بيت عروسه ويجرها من شعر رأسها إلى أن يوصلها لمكان العرس

/

جزر كوك:

تذهب العروسة إلى زوجها على بساط من الآدميين
فحسب تقاليد تلك الجزر .. فإن شباب هذه الجزيرة يقومون بالإستلقاء على الأرض ووجوههم إلى أسفل .. لكي تدوس العروس عليهم أثناء سيرها على ظهورهم .. حتى تصل إلى المكان الذي يجلس فيه زوجها

/

بورما:

يتم إلقاء العروسة أرضا وذلك أثناء الإحتفال .. ثم يأتي رجل عجوز ويقوم بثقب أُذنيها .. فتتألم وتتوجع وتطلق الصرخات المدوّية .. ولكن ليس هناك من يسمع .. لأن الفرقة الموسيقية تبدأ بالعزف بأصوات صاخبة مع بداء العروسة في الصراخ .. و ذلك لكي لا يسمع أحد صرخات العروس

/

جزيرة جاوه:

تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود .. وتغسل أقدام زوجها أثناء حفل الزواج .. وهذا يـُـعتبر دليل منها على استعدادها لخدمة زوجها طيلة حياتها

/

قبيلة نيجريتو في المحيط الهادئ:

يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية .. فيمسك العمدة برأسي الزوجان ويضربهما ببعض .. وبهذا يتم الزواج

الخميس، 26 يناير 2012

سورة الكهف ..أربع قصص وأربع فتن ..تعرف عليها


سورة الكهف ..أربع قصص وأربع فتن ..تعرف عليها


 
سورة الكهف هي من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي  : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول  أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" وكان  يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:
1.فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.
2.فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
3.فتنة العلم: قصة موسى عليه السلام مع الخضر وكان موسى  ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.
4.فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.
5.ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110 فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى.
ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:
1.الحركة في السورة كثيرة (فانطلقا، فآووا، قاموا فقالوا، فابعثوا، ابنوا، بلغا، جاوزا، فوجدا، آتنا،) وكأن المعنى أن المطلوب من الناس الحركة في الأرض لأنها تعصم من الفتن ولهذا قال ذو القرنين: (فأعينوني بقوة) أي دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا فضل قراءتها في يوم الجمعة الذي هو يوم إجازة للمسلمين حتى تعصمنا من فتن الدنيا.
2.وهي السورة التي ابتدأت بالقرآن وختمت بالقرآن: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا) آية 1 و (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) آية 109. وكأن حكمة الله تعالى في هذا القرآن لا تنتهي وكأن العصمة من الفتن تكون بهذا القرآن والتمسك به.
3.الدعوة إلى الله موجودة بكل مستوياتها: فتية يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلّم يدعو تلميذه وحاكم يدعو رعيته.
4.ذكر الغيبيات كثيرة في السورة: في كل القصص: عدد الفتية غيب وكم لبثوا غيب وكيف بقوا في الكهف غيب والفجوة في الكهف غيب، وقصة الخضر مع موسى عليه السلام كلها غيب، وذو القرنين غيب. وفي هذا دلالة على أن في الكون أشياء لا ندركها بالعين المجردة ولا نفهمها ولكن الله تعالى يدبّر بقدرته في الكون وعلينا أن نؤمن بها حتى لو لم نراها أو نفهمها وإنما نسلّم بغيب الله تعالى.
سميت السورة بـ(سورة الكهف): الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع إن ظاهره يوحي بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك إنما كان العكس (وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا) آية 16 . فالكهف في السورة ما هو إلا تعبير أن العصمة من الفتن أحياناً تكون باللجوء إلى الله حتى لو أن ظاهر الأمر مخيف.وهو رمز الدعوة إلى الله فهو كهف الدعوة وكهف التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من الفتن.

لدغة أفعى تجِّرد الإنسان من الرجولة أو الأنوثة


لدغة أفعى تجِّرد الإنسان من الرجولة أو الأنوثة

لا يكفي هذه الأفعى أن سمها قاتل. فحتى أولئك الذين ينقذهم القدر من الوفاة به قد يدفعون ثمنا فادحا يتمثل في فقدهم سائر مظاهر الرجولة أو الأنوثة والرغبة والجنسية وإصابتهم تاليا بالعقم. 

ثمة أفعى تسمى «راسيل» (نسبة الى مكتشفها) يعرف أن سمّها القاتل يودي بحياة آلاف الناس من ضحاياها سنويا. لكن العلماء يقولون الآن إنهم اكتشفوا أن لدغتها يمكن أن تعكس عملية البلوغ ومظاهره وتجِّرد الإنسان نهائيا بالتالي من الرجولة أو الأنوثة. ويقول هؤلاء إن أبحاثهم، المنشورة خلاصتها في جورنال «لانسيت» الطبي الأخير، يظهر أن 29 في المائة من اولئك الذين وقعوا ضحايا لهذه الأفعى ولم يقتلهم سمّها الزعاف عانوا لاحقا مما يُسمّى hypopituitarism «قصور الغدة النخامية».
ويؤدي هذا المرض بالرجال الى فقد شواربهم ولحاهم، وبالنساء الى اختفاء مظاهر أنوثتهم الجسدية من نهدين وردفين ممتلئين. ويقود الجنسين كليهما الى فقد شعر العانة، وهذا إضافة الى فقدان الوزن والرغبة الجنسية والعقم، وفي الكثير من الحالات المقدرات العقلية الطبيعية.
ويعرف عن هذه الأفعى، التي تتكاثر في مناطق جنوب شرق آسيا مثل تايلاند، أنها تقذف بكمية كبيرة من السم في أجساد ضحاياها. ويؤدي هذا في مفعوله الفوري الى ظهور البثور مكان العضة وانخفاض ضغط الدم وإبطاء نبض القلب والاستفراغ وتورم الوجه.

وحتى اولئك الذين يستطيعون مقاومة هذه الأعراض لا يفلتون بالضرورة من أخرى تتمثل في الفشل الكلوي ونزيف داخلي واسع النطاق يؤثر عادة على الغدة النخامية. ورغم ان هذه الغدة لا تزيد حجما عن حبة يازلاء، فهي مسؤولة عن إحدى أهم وظائف الجسد وهي إفراز الهرمونات اللازمة للنمو وعمل الأعضاء التناسلية.
وأفعى الراسيل مستكنّة في أغلب الأوقات، لكن من شأنها أن تصبح في غاية الشراسة في حال شعورها بالخطر الداهم عليها. وفي هذه الحالة فهي تتخذ شكل الحرف S اللاتيني وتصدر فحيحا يُقال إنه الأعلى بين سائر الأفاعي في العالم. وهي تفضل العيش في الحقول المفتوحة مثل المزارع ولذا فهي قريبة من البشر على الدوام، وتقتات على السحالي والقوارض كالفئران والجرذان.

الثلاثاء، 17 يناير 2012

سلف الموظفين والربا


بسم الله الرحمن الرحيم



تنتشر هذه الايام ضاهرة تسليف الموظفين بضمان الراتب الشهري وبكفالة موظف اخر ونرى هؤلاء الشريحة من الناس قد تهافتوا على هذا العرض المقدم من قبل المصارف الحكومية
ولا اعلم ان كانت هنالك مصارف اخرى من الغير حكومية تقدم مثل هذا العرض .

ولكن من المؤكد ان نسبة الفائدة المقدمة هي 8% على سلفة ال خمسة ملايين ( 5000.000 ) دينار عراقي واما سلفة المئة راتب تصل الفائدة فيها الى 16 مليون دينار عراقي

وق تناقشت مع بعض الموظفين الذين استملو مثل هذه السلف فقالوا أنها حلال وقد تم تحليلها من قبل كثرة من علماء الدين في العراق حيث اني فهمت من احد هؤلاء بعض التوضيح عن

تحليل مثل هذه السلف وهو ان كانت الدولة هي التي تقوم بالتسليف كونها هي صاحبة رأس المال ( أي الراتب ) للعلم ان هذه السلف هي ربا والامر لا يقبل الشك .
من كتاب المتشابه من القرآن للمفسر المرحوم محمد علي حسن الحلي :
"حذّر سبحانه عن أخذ الربا وبيّن ما لصاحبه من العذاب يوم القيامة فقال (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا ) في الدنيا (لاَ يَقُومُونَ ) يوم القيامة من قبورهم (إِلاَّ كَمَا يَقُومُ ) السكران (الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) التخبّط هو الضرب على الأرض والسير على غير اهتداء ، والمسّ هو شدّة السكر وهي كلمة عربيّة استعملتها الفرس ، فتقول في أغانيها :"مس بودم هوشيارم كردي" أي كنت سكراناً فأصحيتني . فقوله تعالى (إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) يعني كمثل السكران الذي يتخبّطه الشيطان من شدّة السكر فيذهب به يميناً وشمالاً ويلقيه في المهالك . وهذا كقوله تعالى في سورة الحج {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} ، وقوله (ذَلِكَ ) أي ذلك العذاب لهم (بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ) فردّ الله عليهم وذمّ فعلهم فقال (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ) في جميع الكتب السماوية السالفة فكيف يحلّونه بأهوائهم ويجعلونه مثل البيع (فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ ) أي فمن بلغه وعظ من الله وزجر بالنهي عن الربا (فَانتَهَىَ ) عن أخذ الربا وتاب (فَلَهُ مَا سَلَفَ ) معناه فله ما أخذ وأكل من الربا قبل النهي (وَأَمْرُهُ ) في الرزق والعيش (إِلَى اللّهِ ) فإنّ الله يرزقه إذا اتّعظ وترك الربا واكتسب من الحلال وترك الحرام (وَمَنْ عَادَ ) إلى أكل الربا بعد التحريم (فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يوم القيامة .


كان بعض المسلمين يشتغلون في الربا في زمن الجاهلية أي قبل إسلامهم وكانت لهم بقايا على أصحابهم فلمّا أسلموا وصار وقت الطلب طالبوا قومهم بذلك ، فنزلت هذه الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ ) أي واتركوا (مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ) على الناس (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) إيماناً حقيقياً .


ثمّ أخذ سبحانه يهدّدهم ويتوعّدهم فقال (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ ) أي فإن لم تقبلوا أمر الله ولم تتركوا بقيّة الربا (فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ ) أي فاعلموا أنّ الله تعالى يأذن لرسوله بحربكم ومقاتلتكم إن لم تفعلوا ما أمِرتم به (وَإِن تُبْتُمْ ) من استحلال الربا وأقررتم بتحريمه (فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ ) دون الزيادة (لاَ تَظْلِمُونَ ) الناس بأخذ الزيادة على رأس المال (وَلاَ تُظْلَمُونَ ) بالنقصان من رأس المال .


(وَإِن كَانَ ) المديون (ذُو عُسْرَةٍ ) لا يتمكّن من دفع ما عليه من الدين (فَنَظِرَةٌ ) النظِرة تصغير الانتظار ، والمعنى فانتظروه (إِلَى مَيْسَرَةٍ ) الميسرة تصغير يسار ، والمعنى فانتظروه حتّى تتيسّر له الدراهم فيعطيكم (وَأَن تَصَدَّقُواْ ) أصلها وأن تتصدّقوا , فحذفت إحدى التاءين لتسهيل الكلام ، والمعنى وأن تتصدّقوا على المُعسر بما عليه من الدين (خَيْرٌ لَّكُمْ ) من مطالبته (إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) ما لكم عند الله من الأجر والثواب بذلك "( من كتاب المتشابه من القرآن للمفسر المرحوم محمد علي حسن الحلي )

سحر القذافي


اما بعد اخواتي الكرام
ارجوا ان تتقبلوا اول مشاركه الي بينكم وان شاء الله الموضوع ينال اعجابكم
مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ
قال ثوار ليبيون إن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي كان يحمل معه "حجابا" لحمايته من القتل بالإضافة لمسدس ذهبي وذخيرة.
وقال موقع "سي ان ان" ان أبرز ما كان بحوزة القذافي الحجاب أو الرقية، التي كانت معدة لحمايته على ما يبدو أو إبعاد الأعيان عنه وعن مخبئه ، ويبدو أن هذا الحجاب أو هذه الرقية، التي أبرزها الثائر أمام شاشة التلفزيون، لم تنفعه، بل "عجلت بأجله" أ.هـ.
والذي يرجح أن هذا الحجاب من التمائم الشركية التي يعملها السحرة ، وقد كان القذافي يتعامل مع السحرة كما هو معلوم – ابحث في غوغل وفي اليوتيوب "سحر القذافي"- . ومما لا شك فيه والعلم عند الله أن القذافي اختار أفضل السحرة وأكثرهم تمرسا وكفرا ودفع له الأموال الطائلة من أجل هذه التمائم والأسحار والحجب التي كان يعتقد انها الحصن الحصين وتعلق قلبه بها فوكل اليها ، وهذا هو حال الفراعنة يقول سبحانه وتعالى: "وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ" . ويقول تعالى: " إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ " ، ويقول تعالى :" فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ "
ويذكرنا ما حصل بما قام بهالخبيث شاكير مستشار القذافي لشؤون السحر ، والذي كان يقدم برنامجاً بعنوان عشم وطن على قناه الجماهيرية الفضائية الليبية.
ففي واحدة من الحلقات، قام وعلى الهواء مباشرة بممارسة طقوس الشعوذة، وذلك لينزل غضب عفاريت الشياطين على ثوار ليبيا ومن ورائهم قوات النيتو. ولك سرعان ما بطل عمل سحر سحرة القذافي .. وهربت امام تكبير الثوار شياطينهم ويقول تعالى في سورة الأنفال: "وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (48)

الثلاثاء، 10 يناير 2012

الكون والقرآن


الكون والقرآن

في مقدمة كتاب (الكون والقرآن) قال مؤلّفه محمد علي حسن الحلّي :

"كنت أسكن في الحلّة التي هي لواء من ألوية العراق ، ولي حانوت في الشارع العام في الجانب الكبير قرب المدرسة المتوسطة للبنين ، ومهنتي فن التصوير ،فكان أكثر تلاميذ المتوسطة والثانوية يأخذون عندي تصاويرهم التي يحتاجون إليها لشهاداتِهم ، وكنت أسمع من بعضهم كلمات إلحاد وكفر فيسوءني ذلك ويؤلمني ، وكان بعضهم يسأل عن آيات متشابهات من القرآن مستهزئاً بِها ، وما ذلك إلاّ لجهلهم بالقرآن وعدم معرفتهم بتفسيره ، وإليك بعض تلك الأسئلة :


س: درسنا في المدرسة بأنّ السماء هي الفضاء وليس فوقنا طبقات مادّية صلبة ؛ إذاً كيف يقول الله تعالى : {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا .
وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} سورة نوح 15-16؟


س: درسنا بأنّ المطر بُخارٌ يرتفع من الأرض ثمّ ينزل مطراً بسبب برودة الجو؛ إذاً كيف يقول الله تعالى{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا ...إلخ } سورة الرعد : 17 ؟
 س: درسنا بأنّ الشمس ثابتة والأرض تدور حولَها ؛ إذاً كيف يقول الله تعالى : {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا} سورة يــس : 38 ؟

فكانت أسئلتُهم من هذا القبيل ، فوددتُ أن أصنّف كتاباً في هذا الموضوع فيكون ردّاً على الملحدين وهادياً للجاهلين ، فسألتُ اللهَ أن يساعدني على تأليف هذا الكتاب ، ويرشدني إلى طريق الصواب ، فجاهدتُ في الله بقدر إمكاني ، فوفّقني لخدمته وهداني ، كما قال تعالى في كتابه المجيد : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} سورة العنكبوت : 69 ، فأحمده إذ أعطاني الخير الكثير وسهّل لي كلّ عسير .

الكون والقرآن

وهذه مواضيع الكتاب يمكن النقر على أيّ موضوع منها والاطّلاع عليه :

فهرس الْمُحتويات
تمهيد
الفصل الأوّل : في إنشاء الأجرام وتكوينها
السماء
السماوات
1 - السماوات الغازية
الغاز الطبيعي
2 - السماوات الأثيرية
الأثير
العرش
3 - السماوات المادّية
شكل رقم 1 – الشمس وكواكبها
ملحوظة 
تعريف الكوكب
حوار مع المؤلّف
الكواكب السيّارة
يوم الكوكب وسنته 
الكواكب لَها توابع وأقمار
أجواء الكواكب
ضياء الكواكب ودرجة حرارتها
بُعد الكواكب عن الشمس 
السيّارات المسكونة
[خطأ الفلكيّين حول بلوتو]
[خطأ الفلكيّين حول النجيمات 1 ]
تكوين السيّارات
تكوين الأرض
[خطأ الفلكيّين والجيولوجيّين حول أصل الأرض ]
الجاذبية
سبب الجاذبية
دليل الجاذبية
القوّة الدافعة
شكل رقم 2 : فرّارة الأطفال في الأعياد 
سير الأجرام
سبب دوران الكواكب السيّارة حول الشمس
سبب اختلاف مدّة الكواكب السيّارة حول الشمس
سبب اقتراب سيّار نحو الشمس وابتعاد آخر عنها
شكل رقم 3 القوّة الدافعة تدفع الجرم الكبير أكثر من الصغير 
سبب دوران الأرض حول نفسها
الحرارة في الأجرام
[تكوين النجوم]
الأقمار وتكوينها
مظاهر القمر
شكل رقم 4 القمر في الليلة الثالثة من الشهر
تقاطيع القمر
شكل رقم 5 : تقاطيع القمر
السفر إلى القمر
شكل رقم 6 : أبٌ يلاعب طفلته 
السفر إلى الزهرة خطر
السفر إلى المرّيخ ناجح
الهجرة إلى المرّيخ
ملحوظة [حول الصوَر الملتَقَطة للمرّيخ ]
لقاء مرتقب بين سكّان الأرض وسكّان الكواكب الأخرى
النجيمات
[خطأ الفلكيّين حول النجيمات 2 ]
الكسوف والخسوف
الكسوف
الخسوف
النيازك
نيزك مركسن
الجبال
الحياة انتقالية
[خلق آدم ]
أجناس البشر الأربعة]
الشهب
الخسف والزلزال
نكبة الزلزال في إيطاليا
البراكين
بركان ميشوكان
الشمس
ذوات الذنب
يوم صدم المذنّب سطح الأرض
[ أ – مذنّب الساحل الأمريكي الشرقي ]
ب – مذنّبتونگوسكا في سيبريا]
ج – مذنّب أريزونا ]
النجوم
أعمار النجوم
قاعدة في الأجرام
الليل والنهار
الأمطار
الثلوج
البرد 
التفسير للآية في سورة النور : 43
المد والجزر
خطأ الفلكيّين حول المدّ والجزر ]
شكل رقم 7 : المدّ والجزر
الينابيع
الينابيع الساخنة
الفصل الثاني : في تهديم الأجرام وتبعثرها
تهديم الأجرام وتبعثرها
وقوف الأرض
كيفية وقوف الكواكب السيّارة
البقع الشمسية
خطأ الفلكيّين حول البقع الشمسية]
وقوف عطارد عن دورته المحوريّة ]
العالم المضطرم
وقوف عطارد والزهرة عن دورتِهما المحوريّة ]
الأرض تقترب من الشمس
النبات يحترق والأنهار تجف
اتّساق القمر
القمر ينشق نصفَين
النيازك تسير نحو الشمس
السماء تضطرب
التوبة لا تُقبل في ذلك اليوم
سقوط مذنّبات على الأرض
القسم في القرآن ]
الشمس تنفجر
شكل رقم 8 : الشمس تنفجر وتكون 19 قطعة
السماء تمتلئ نار ودخان
النفخ في الصور
اهتزاز الأرض
السيّارات تتمزّق
الجبال تتبعثر
السماء تنفطر
الطبقات الغازية
ما هو يوم القيامة
تكوين سيّارات جديدة
استدراك موجة الحرّ
س : ، س : 1 ، س :2 ، س :3 ، س :4 ، س :5 ، س :6 ، س :7 ، س :8 ، س :9 ، س :10 
س :11 ، س :12 ، س :13 ، س :14 ، س :15 ، س :16 ، س :17 ، س :18 ، س :19 ، س :20 ،
س :21 ، س :22 ، س :23 ، س :24 ، س :25 ، س :26 ، س :27 ، س :28 ، س :29 ، س :30 ،
س :31 ، س :32 ، س :33 ، س :34 ، س :35 ، س :36 ، س :37 ، س :38 ، س :39 ، س :40 ،
س :41 ، س :42 ، س :43 ، س :43 أ ، س :44 ، س :45 ، س :46 ، س :47 ، س :48 ، س :49 ، س :50 

ما هي المادة المظلمة؟


ما هي المادة المظلمة؟
المادة المظلمة هي الغراء الذي يمسك الكون (رويترز)




بقدر ما قد يبدو الأمر مستبعدا جدا فإن الكواكب والنجوم وكل شيء آخر يمكن أن نراه في الفضاء يشكل نحو 4% فقط من المادة الموجودة في الكون.
ويُعتقد أن نحو 90% من هذا الكون يتألف من المادة المظلمة، وهي مادة غير مرئية لكن يمكن الاستدلال عليها من خلال قوة جاذبيتها التي تمسك المجرات معا.
وعلى الرغم من كونها نظرية لما يقرب من ثمانين عاما فإن المادة المظلمة لايزال يكتنفها الغموض الشديد لأنه لا يمكن اكتشافها مباشرة.
ويعتقد العلماء أن كتلا ضخمة من المادة منتشرة في أنحاء الفضاء حيث تجذب حقول جاذبيتها ما اصطلح على معرفته بالنسبة لنا كمادة طبيعية.
وهذه المادة الطبيعية في نهاية المطاف تتكثف إلى مجرات النجوم والكواكب، وهو ما يجعل المادة المظلمة عمليا الغراء الذي يمسك الكون.
ومعرفة المزيد عن هذه المادة، التي من المرجح أن تكون مكونة من أنواع مختلفة من الجزيئات التي تقوم بأدوار مختلفة، يمكن أن يسلط الضوء على بعض الأسئلة الأكثر جوهرية في مجال العلوم.

وإذا لم تكن هذه المادة موجودة، كما يعتقد بعض العلماء، فسنحتاج إلى تفسير جديد لكيفية تشكل الأرض وكل شيء في الكون.