السبت، 31 مارس 2012

السحالي


السحالي





السحالي
السحالي زواحف قريبة الصلة بالأفاعي. وبعضها ـ مثل الأفاعي ـ لا أرجل له، بينما يشبه بعضها الأفاعي لحد ما ولكن له أرجل، أما السحالي كبيرة الحجم فهي أكثر شبها بالتماسيح. تتباين السحالي فيما بينها في الحجم والشكل واللون، ولديها طرق عديدة للتنقل وللدفاع عن النفس. ولقد تعرّف العلماء على أكثر من 3,750 نوعاً مختلفًا من السحالي، وهنالك أكثر من 500 نوع تعيش في قارة أستراليا.


أين تعيش السحالي


ليس لدى السحالي المقدرة على التحكم في درجة حرارة جسمها كما يفعل كثير من الحيوانات الأخرى. وعليه تعيش غالبيتها في أماكن لا تتجمد إطلاقاً، بينما تدخل التي تعيش منها في المناطق ذات الشتاء البارد في السبات. وعليه توجد معظم السحالي في المناطق المدارية والأجزاء الدافئة من المناطق المعتدلة. وتعتبر السحالي أكثر الزواحف وجودًا في الصحاري والمناطق الجافة الأخرى. وعند ارتفاع درجة الحرارة في بيئتها الصحراوية لدرجة لا تتحملها السحالي، تلجأ عادة إلى الظل أو تغوص في الرمال لتفادي أشعة الشمس المحرقة.


أحجام السحالي

تتفاوت السحالي في أحجامها؛ حيث إن أصغرها حجماً لا يتعدى سنتيمترات قليلة في الطول، بينما يصل حجم أكبرها، وهو تنين كومودو الذي يعيش في جزر الهند الشرقية، إلى أكثر من ثلاثة أمتار في الطول، وحتى 150 كجم في الوزن، وينتمي تنين كومودو إلى مجموعة ورل السحالي التي تعيش في قارة إفريقيا وشبه القارة الهندية وقارة أستراليا، والتي قد تصل أنواع أخرى منها إلى أكثر من مترين في الطول.


كيف تتحرك السحالي


أكثر ما يُميِّز السحالي الطرق العديدة المتنوعة التي تستعملها في الحركة. ومنذ 60 مليون سنة مضت كانت السحالي البحرية الضخمة تسبح في البحر، وحتى اليوم تسبح سحالي الورل الضخمة في بعض الأحيان منتقلة من جزيرة إلى أخرى. لا يوجد من السحالي الحالية ما يطير، ولكن هنالك ما يُعرف بالتنين الطائر وهي مجموعة صغيرة من السحالي تعيش في بعض مناطق قارة آسيا وجزر الهند الشرقية، تنزلق في الهواء متنقلة من شجرة إلى أخرى كما يفعل السنجاب الطائر وذلك بفرد ثنية من الجلد على جانبها، وبتحريك أضلاعها مكونة ما يشبه الشراع الذي يُمَكِّنها من الانزلاق في الهواء.

تعيش غالبية السحالي على الأرض أو داخل تجاويف الأشجار، وتتحرّك السحالي على الأرض بعدة طرق متباينة. فبعض أنواع الوزغ، من السحالي التي تُمضي معظم وقتها في الأشجار، لديها مخالب متحركة مثل مخالب القطط يُمْكِنُ إظهارُها وإخفاؤها على حسب الحاجة، كما أن بعضها مزود بشقوق في أصابعها تعمل كأقراص ماصة أو ممصَّات. تتعلّق المخالب بالسطوح الخشنة كقلف الأشجار، بينما تلتصق الشقوق أو الممصات بالأسطح الملساء، ولذلك يستطيع البرص السير دون عناء متعلقا بالمقلوب بالجص الذي يَكسْو أسقف المنازل من الداخل، كما يُمكنه السير دون عناء على سطح زجاجي. ويمكن لسحالي أستراليا المهدبة ولسحالي العظاية التي تعيش في المناطق المدارية الأمريكية أن تجري على رجليها الخلفيتين رافعة أرجلها الأمامية.
السحالي الثعبانية توجد فقط في الأراضي الرئيسية بأستراليا وغينيا الجديدة، وكلها تضع بيضًا.

تستطيع كثير من السحالي التي تعيش على الأرض أن تتنقل دون أرجل، فالسقنقور ليس له أرجل. كما أن بعض أنواع السقنقور أيضًا لها أرجل ضعيفة البنية لا تستعملها في المشي. وتضم أنواع السحالي عديمة الأرجل العظاية العمياء أو العظاية البطيئة الأوروبية و الثعبان الزجاجي لأمريكا الشمالية والسحالي الثعبانية الأسترالية. وتتميز تلك السحالي عن الأفاعي بوجود جفون جيدة التكوين وفتحات آذان، ولا توجد أي من هاتين الخاصيتين في الأفاعي.


الدفاع عن النفس.


تُدافع السحالي عن أنفسها بطرق شتى متباينة، حيث تُخادع بعض السحالي ـ مثل بعض الثعابين ـ للدفاع عن أنفسها ، فيبتر كثير منها ذيله إذا ما هُوجم، ويستمر ذلك الذيل المبتور في التلوي لمدة بعد بتره مما يشغل الحيوان المفترس المهاجم لها ـ أو أي عدو آخر ـ برهة تمكنها من الهروب.

ومن طرق الخداع الشائعة للدفاع عن النفس، التي تستخدمها السحالي، الانتفاخ والفحيح والضرب بالذيل، وتعتبر السحلية الأسترالية ذات الأغشية أكثر السحالي استعمالاً للخداع كوسيلة للدفاع عن النفس، حيث إنها ترتكز على أرجلها الخلفية وتُبْرِزُ غشاءً كبيرًا من الجلد حول عنقها، ثم تفتح فمها مصدرة فحيحًا شبيهًا بفحيح الأفاعي، وبذلك تبدو أكبر من حجمها بمرات عديدة. وبالإضافة إلى ذلك تَكْتَسبُ منظرًا شرسًا مخيفًا عكس حالها الطبيعي، بينما يبلغ طول أكبر تلك السحالي حوالي 80سم فقط. ويخيف السقنقور الأسترالي أزرق اللسان أعداءه من المفترسات بإظهار لسانه الأزرق الفاقع اللون.

ليست كل أنواع السحالي مقاتلة بالخداع فقط، بل تستعمل الأَوْرال وأقاربها فكوكها الضخمة للعض، وأذيالها القوية للضرب المبرح، ولكن على عكس الثعابين فإن القليل جدًا من السحالي سام. يوجد نوعان فقط من السحالي السامة هما: الهيلية وهي سحلية توجد في جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية وشمالي المكسيك وقريبتها السحلية المُخَرَّزة المكسيكية.

لدى السحالي الصحراوية ذات القرون خاصية غريبة في الدفاع عن النفس، حيث باستطاعتها قذف تيار رقيق من الدم من عينيها لمسافة تبلغ المتر تقريبا حينما تُهاجم، كما تَمنْحها الأشواك الحادة الموجودة علي رأسها وظهرها مزيدًا من الحماية. ويسمي كثير من الناس السحالي المزودة بتلك القرون العلاجيم المقرنة، وذلك لتشابه أجسامها المفلطحة بأجسام العلاجيم.

تَشْتهر الحرباء الإفريقية بتغيير لونها حسب لون الوسط المحيط، ولكثير من السحالي تلك الخاصية نفسها التي يعتبرها كثير من الناس وسيلة للدفاع عن النفس، ولكنها لا تُسْتَعْمَلُ لذلك في كل الأوقات، حيث تستعمل بعض السحالي الصحراوية خاصية تغيير اللون لتكسب جسمها لونًا داكنًا يُمَكِّنُها من امتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة من أشعة الشمس، خاصّة في الصباح الباكر، وذلك لرفع درجة حرارة جسمها بسرعة لتتمكن من النشاط والحركة بحثًا عن غذائها قبل اشتداد حرارة الجو في وسط النهار. وعموما تتمتع غالبية السحالي الصحراوية بلون باهت، بينما غالبية السحالي التي تعيش في الغابات ذات لون داكن. وتتميز أنواع السحالي المختلفة بتباين تراكيبها اللونية من الأخضر والأحمر والرمادي والبني والأبيض والأسود.


التكاثر


تجْذب ذكور سحالي الأنول التي تعيش في المناطق المدارية الأمريكية إناثها للتزاوج بتحريك الرأس إلى أعلى وأسفل عدة مرات، وفي الوقت نفسه تُظْهِرُ الغَبَب الزاهي الألوان (امتداد جلدي يمتد أسفل العنق من الذقن إلى بداية الصدر). ويعتمد الوزغ والورل في جذب الأنثى للتزاوج على حاسة الشم الجيدة لدى كل منهما، حيث تُفْرِزُ الأنثى المهيَّأة للتزاوج من تلك الحيوانات الهورمونات (مراسيل كيميائية) تلتقطها أنوف الذكور الحساسة فتأتي سريعًا للتزاوج مع تلك الإناث. غالبية السحالي بيَّاضة، ويضع بعضها البيض في أعشاش بسيطة، وتلتف أنثى السقنقور حول بيضها لتحميه من الأعداء، وإذا حدث وتفرَّق بيضها، فهي تجمعه مرة أخرى في كتلة واحدة.

بعض السحالي يلد صغارًا بعد فقس البيض داخل جسم الأنثى، بينما يتم التكاثر في بعض أنواع السحالي الأخرى بطريقة تُشبه التكاثر في الثدييات، حيث تحصل صغارها علي الغذاء من جسم الأم أثناء تكوينها، وتلد صغارها مثل الثدييات ولكنها بخلاف إناث الثدييات، لا ترعى صغارها ولا تغذيهم بعد الولادة.

ولبعض أنواع السحالي السوطية الذيل التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية وبعض أنواع العظايات الأوروبية إناث فقط تضع بيضًا غير مخصب يفقس إناثًا فقط. ويسمَّى هذا النوع من التكاثر التكاثر العُذري وهو أكثر شيوعاً بين الحشرات.


الغذاء


تتبع السحالي طرقًا للتغذية أقل أهمية من الطرق التي تتبعها الأفاعي، ولكن ـ بخلاف الأفاعي ـ يتغذى بعضها بالنباتات لا الحيوانات. تتغذى سحالي الإِجوانة البحرية في جزر الجلاباجوس الشهيرة الواقعة في المحيط الهادئ قرب ساحل الإكوادور، على الطحالب البحرية التى تنمو على الصخور حيث تجمعها عند حدوث الجزر المنخفض. وتتغذى مئات من أنواع السحالي بالحشرات والحيوانات الصغيرة. وغالبية السحالي لا تقصر غذاءها على نوع واحد دون الآخر. حيث تلتهم بعض أنواع السقنقور الأسترالية غذاء متنوعًا يحتوي على القواقع والديدان وبذور النباتات. وتعتمد بعض السحالي مثل الحرباء الإفريقية على صيد الحشرات بلسانها المغطى بطبقة مخاطية سميكة، وذلك بقذفه لمسافةٍ نحو الحشرة لتلتصق بطبقته المخاطية. ويمسك بعض أنواع السحالي فريسته بفكيه ويبتلعها مباشرة عندما تتوقف عن المقاومة.


الأخطار التي تهدد السحالي


تُهدد نشاطات الإنسان بقاء بعض أنواع السحالي. وفي بعض الأقطار يجمع الناس بيض السحالي، ويصطاد بعضهم سحالي الإِجوانة والسحالي الأخرى للغذاء. بينما تلاشت بيئات السحالي من كثير من المناطق. وفي الماضي كانت تُصْطَاد بعض أنواع السحالي لتستعمل جلودها في الصناعات الجلدية مثل المحفظات وحقائب اليد للنساء، وبعض المنتوجات الجلدية الأخرى. ولقدمَنَعَتْ كثير من البلدان صيد السحالي لذلك الغرض.

ألقاب وأسماء جديدة لمدن ومناطق قديمة في العالم


ألقاب وأسماء جديدة لمدن ومناطق  قديمة في العالم
المدينة أو الدولةلقبها أو أسمها القديم
أديس أباباالزهرة الجديدة، عاصمة أثيوبيا
استانبولإسلام بول، القسطنطينية، دار السعادة، تركيا
أسترالياالجنوب، من دول الكومنولث
اسكوتلنداكالادونيا، البني، من دول الكومنولث
أفغانستان
أريانا، في آسيا
الإماراتالساحل المتصالح، الإمارات المتصالحة، في آسيا
ألاسكا
أمريكا الروسية، في أمريكا الشمالية
البحر الأبيض المتوسط
بحر الروم، بين قارتي آسيا وأوروبا
البحر الأحمر
بحر القلزم، بين قارتي آسيا وأفريقيا
البحر الأسود
بحر البنطس، في آسيا
البحرين
دلمون، أوال، في آسيا
البصرة
خزانة العرب، قبة الإسلام، العراق
الخرطوم
العاصمة المثلثة، عاصمة السودان
الخليج العربي
البحر الأدنى، في آسيا
الرباط
المكان الذي يرابط به الجيش، عاصمة المغرب
السويس
القلزم، مصر
الصين
كاثي، في آسيا
العراق
ميسوبوتاميا، في آسيا
القدس
القربة، أوشليم، عاصمة فلسطين
القسطنطينية
بيزنطة، (والآن اسمها استانبول مدينة تركية)
المحيط الأطلسي
بحر الظلمات، بين أوروبا وأفريقيا وأمريكا
المدينة المنورة
الطيبة، المختارة، قرية الأنصار، يثرب
الموصل
أم الربيعين، العراق
الهند
جوهرة التاج البريطانية، بهارات، في آسيا
الوادي
مدينة الألف قبة، مدينة جزائرية
إنجلترا
ألبيون، دولة أوروبية
أندونيسيا
الهند الشرقية الهولندية، جزر الهند، في آسيا
أوستريا
النمسا، (لفظ تركي)، دولة أوروبية
أوغندا
سويسرا أفريقيا، في أفريقيا
إيران
خراسان، في آسيا
إيلات
ميناء أم رشرش، في مصر
باريس
لوتيشيا، عاصمة فرنسا
باكستان
كاكا، دولة آسيوية
بحر قزوين
بحر الخزر، في آسيا
البرتغال
لوزيانا، دولة أوروبية
بروكسل
مستوطنة في المستنقعات، عاصمة بلجيكا
بعلبك
هليوبولس، لبنان
بغداد
دار السلام، المدينة المدورة، عاصمة العراق
بنجلادش
شرق البنغال، دولة آسيوية
بنين
جمهورية داهومي، دولة أفريقية
بوركينا فاسو
فولتا العليا، في أفريقيا
بوليفيا
بيرو الشمالية، في أمريكا الجنوبية
بيروت
بيريت، عاصمة لبنان
تايوان
فرموزا، في آسيا
تايلند
سيام، في آسيا
تبوك
طابو، مدينة سعودية
تتارستان السوفييتي
تتاريا الاشتراكية، استقلت عن الاتحاد
تدمر
عروس الصحراء، في سوريا
تركيا
آسيا الصغرى، دولة آسيوية وقسم في أوروبا
تشيلي
دولة رباط الحذاء، في أمريكا الجنوبية
تنزانيا
تنجانيقا، دولة أفريقية
جبل طارق
أعمدة هرقل، تابع لبريطانيا، في أوروبا
الجزائر
أكسوم، في أفريقيا
جزر المالديف
دبيه المهل، في المحيط الهندي
جزر هاواي
جزر الساندويتش، ولاية أمريكية
جزر يونانية
دوديكانيز، إثناعشر جزيرة أكبرها جزيرة رودس
جزيرة جشمة
الينبوع، جزيرة تركية في بحر ايجه
جزيرة ساباي
جزيرة الهمسات، في الطرف الشمالي لأستراليا
جزيرة كريت
اقريطش، في البحر الأبيض المتوسط
جمهورية القمر
جزر القمر، في المحيط الهادي شمال مدغشقر
جنوب أفريقيا
رأس الرجاء الصالح، دولة أفريقية
جيبوتي
الصومال الفرنسي، العفار وعيسى، في أفريقيا
جيحون
أوجزوس (أموداريا بالفارسية)، إيران
حائل
مفتاح الصحراء
حلب
الشهباء، سوريا
حماة
إبيفانيا، سوريا
دمشق
جلق، الفيحاء، سوريا
رأس الخيمة
جلفار، الإمارات
سلوفاكيا
واحدة من دول تشيكوسلفاكيا والأخرى التشيك
سلوفينيا السابقة
ايمونا، كانت ضمن دول يوغسلافيا السابقة
سنغافورة
مدينة الأسود، دولة تقع بيت قارتي آسيا وأستراليا
سويسرا
هلفيسيا (الإتحاد السويسري)، دولة أوروبية
سيلان
سرنديب، في المحيط الهندي
سيناء
أرض القمر، في مصر
صوفيا
سرديكا، وقبلها )تريدانزا)، عاصمة بلغاريا
طروادة
إليون، مدينة تركية
طوكيو
إيدو (ييدو)، عاصمة اليابان
عمّان
فيلاديلفيا، عاصمة الأردن
غانا
ساحل الذهب، ضمن دول الكومنولث، في أفريقيا
غرناطة
قرانادة، أسبانيا
غينيا
غينيا البرتغالية، دولة أفريقية
فارنا
ستالين من 1949-1956، بلغاريا
فانواتو
نيو هبريدز، مجموعة جزر في المحيط الهادي
فنلندا
سومي تاسافلتا، في أوروبا
فينيسيا
البندقية، إيطاليا
قيرغيرستان
بلاد الجبال، في آسيا
كيريباتي
جزر جيلبرت، في المحيط الهادي شمال أستراليا
كنتاكي
ولاية الأعشاب الزرقاء، ولاية أمريكية
كوت ديفوار
ساحل العاج، دولة أفريقية
كوستاريكا
الساحل الغني، أمريكا الوسطى
كولومبيا
جراندا الجديدة، أمريكا الجنوبية
لاس فيغاس
عاصمة القمار، الولايات المتحدة الأمريكية
ليسوتو
باسوتولاند، دولة أفريقية
ليننغراد
سان بطرس بيرغ، روسيا
ماليزيا
الملايو، دولة آسيوية

أسباب تحريم أكل لحوم الجوارح و كل ذي ناب‏ ما أعظم الإسلام !!


أسباب تحريم أكل لحوم الجوارح و كل ذي ناب‏

ما أعظم الإسلام !!أسباب تحريم أكل لحوم الجوارح و كل ذي ناب‏

قال صلى الله عليه وسلم : ( حرم على أمتي كل ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب من السباع ) رواه أبو داودأثبت علم التغذية الحديثة أن الشعوب تكتسب بعض صفات الحيوانات التي تأكلها لاحتواء لحومها على سميات ومفرزات داخلية تسري في الدماء وتنتقل إلى معدة البشر فتؤثر في أخلاقياتهم.. فقد تبين أن الحيوان المفترس عندما يهم باقتناص فريسته تفرز في جسمه هرمونات ومواد تساعده على القتال واقتناص الفريسة ..ويقول الدكتور ( س ليبج ) أستاذ علم التغذية في بريطانيا : إن هذه الإفرازات تخرج في جسم الحيوان حتى وهو حبيس في قفص عندما تقدم له قطعة لحم لكي يأكلها .. ويعلل نظريته هذه بقوله : ما عليك إلا أن تزور حديقة الحيوانات مرة وتلقى نظرة على النمر في حركاته العصبية الهائجة أثناء تقطيعة قطعة اللحم ومضغها فترى صورة الغضب والاكفهرار المرسومة على وجهه ثم ارجع ببصرك إلى الفيل وراقب حالته الوديعة عندنا يأكل وهو يلعب مع الأطفال والزائرين وانظر إلى الأسد وقارن بطشه وشراسته بالجمل ووداعته وقد لوحظ على الشعوب آكلات لحوم الجوارح أو غيرها من اللحوم التي حرم الإسلام أكلها - أنها تصاب بنوع من الشراسة والميل إلى العنف ولو بدون سبب إلا الرغبة في سفك الدماء .. ولقد تأكدت الدراسات والبحوث من هذه الظاهرة على القبائل المتخلفة التي تستمرئ أكل مثل تلك اللحوم إلى حد أن بعضها يصاب بالضراوة فيأكل لحوم البشر كما انتهت تلك الدراسات والبحوث أيضا إلى ظاهرة أخرى في هذه القبائل وهي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام الغيرة على الجنس الآخر فضلا عن عدم احترام نظام الأسرة ومسألة العرض والشرف .. وهي حالة أقرب إلى حياة تلك الحيوانات المفترسة حيث إن الذكر يهجم على الذكر الآخر من القطيع ويقتله لكي يحظى بإناثه إلى أن يأتي ذكر آخر أكثر شبابا وحيوية وقوة فيقتل الذكر المغتصب السابق وهكذا .. ولعل أكل الخنزير أحد أسباب انعدام الغيرة الجنسية بين الأوربيين وظهور الكثير من حالات ظواهر الشذوذ الجنسي مثل تبادل الزوجات والزواج الجماعي ومن المعلوم أن الخنزير إذا ربى ولو في الحظائر النظيفة - فإنه إذا ترك طليقا لكي يرعى في الغابات فإنه يعود إلى أصله فيأكل الجيفة والميتة التي يجدها في طريقة بل يستلذ بها أكثر من البقول والبطاطس التي تعوّد على أكلها في الحظائر النظيفة المعقمة ..
وهذا هو السبب في احتواء جسم الخنزير على ديدان وطفيليات وميكروبات مختلفة الأنواع فضلا عن زيادة نسبة حامض البوليك التي يفرزها والتي تنتقل إلى جسم من يأكل لحمه .. كما يحتوي لحم الخنزير على أكبر كمية من الدهن من بين جميع أنواع اللحوم المختلفة مما يجعل لحمه عسير الهضم.. فمن المعروف علميا أن اللحوم التي يأكلها الإنسان تتوقف سهولة هضمها في المعدة على كميات الدهنيات التي تحويها وعلى نوع هذه الدهون فكلما زادت كمية الدهنيات كان اللحم أصعب في الهضم وقد جاء في الموسوعة الأمريكية أن كل مائة رطل من لحم الخنزير تحتوي على خمسين رطلا من الدهن .. أي بنسبة 50 % في حين أن الدهن في الضأن يمثل نحو 17 % فقط وفي العجول لا يزيد عن 5 % كما ثبت بالتحليل أن دهن الخنزير يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المعقدة .. وأن نسبة الكولسترول في دهن الخنزير 60%ومعنى ذلك بحساب بسيط أن نسبة الكولسترول في لحم الخنزير أكثر من عشرة أضعاف ما في البقر ولهذه الحقيقة دلالة خطيرة لأن هذه الدهنيات تزيد مادة الكولسترول في دم الإنسان وهذه المادة عندما تزيد عن المعدل الطبيعي تترسب في الشرايين وخصوصا شرايين القلب .. وبالتالي تسبب تصلب الشرايين وارتفاع الضغط وهي السبب الرئيسي في معظم حالات الذبحة القلبية المنتشرة في أوروبا حيث ظهر من الإحصاءات التي نشرت بصدد مرض الذبحة القلبية وتصلب الشرايين أن نسبة الإصابة بهذين المرضين في أوروبا تعادل خمسة أضعاف النسبة في العالم الإسلامي وذلك بجانب تأثير التوتر العصبي الذي لا ينكره العلم الحديث ومما هو جدير بالذكر أن آكلات اللحوم تعرف علميا بأنها ذات الناب التي أشار إليها الحديث الشريف الذي نحن بصدده لأن لها أربعة أنياب كبيرة في الفك العلوي والسفلي ..وهذا لا يقتصر على الحيوانات وحدها بل يشمل الطيور أيضا إذ تنقسم إلى آكلات العشب والنبات كالدجاج والحمام .. وإلى آكلات اللحوم كالصقور والنسور وللتمييز العلمي بينهما يقال : إن الطائر آكل اللحوم له مخلب حاد ولا يوجد هذا المخلب في الطيور المستأنسة الداجنة ومن المعلوم أن الفطرة الإنسانية بطبيعتها تنفر من أكل لحم الحيوانات أو الطيور آكلة اللحوم إلا في بعض المجتمعات التي يقال عنها إنها مجتمعات متحضرة أو في بعض القبائل المتخلفة كما سبق أن أشرنا . ومن الحقائق المذهلة أن الإسلام قد حدد هذا التقسيم العلمي ونبه إليه منذ أربعة عشر قرنا من الزمان .
وما وباء السارس الذي أجتاح الصين و جنوب شرق آسيا إلا نتيجة لأكل لحم الجوارح والكلاب وحسب ما أعلن فتحت عنوان " السارس سببه اقبال الصينيين على أكل القطط والكلاب البرية "
قال علماء من الصين وهونج كونج أن الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس) قديكون انتقل إلى البشر من حيوانات سنور (قطط) الزباد وكلاب الراكون.
وذكر راديو الصين نقلا عن العلماء أن خمسة من ضمن عشرة تجار حيوانات تم فحصهم في إقليم جوانجدونج جنوبي الصين وجد لديهم فيروس السارس ويعتقد أن المرض نبع من إقليم جوانجدونج على حدود هونج كونج.
إلا أن خبير منظمة الصحة العالمية بوب دايتز قال أن التعليق على النتائج التي.توصل إليها الباحثون "سابق لاوانه "وصرح دايتز "إن احتمال انتقال العدوى عن طريق الحيوان كان احتمالا قائما.. ولا يزال التعليق "على ذلك سابقا لاوانه وقال أن ارتباط الفيروس بالحيوانات "كان في مخيلة الكثيرين" حينما زار خبراء منظمة الصحة العالمية أسواقا محلية وتحدثوا مع مسئولين في إقليم جوانجدونج في الشهر الماضي وأضاف أن الخبراء يجب مع ذلك أن يطلعوا على التقرير المفصل الذي أعده الباحثون قبل تقييم النتائج التي خلصوا إليها وأذاع راديو الصين نقلا عن شوانج شيسيونج رئيس وحدة مكافحة الامراض في مدينة شينتجين في إقليم جوانجدونج أن نتائج تحليل العينات التي أخذت من ثلاثة من ضمن ستة من قطط الزبّاد أظهرت أنها تحمل بوادر فيروس سارس وألغت مدينة شينتجين جميع تراخيص تجارة الحيوانات في مطلع الشهر الجاري وقال عالم الأحياء المجهرية بجامعة هونج كونج يوين كووك- يونج للصحفيين أن الباحثين عزلوا حمى تاجية لها علاقة بالسارس في حيوانات قطط الزباد ولكن الخوف من انتشار السارس عن طريق الحيوانات الأليفة جعل السلطات في بكين والمدن الأخرى تأمر بجمع القطط والكلاب الضالة والحيوانات الأخرى وتقتلها. كما دفع .أصحاب الحيوانات الأليفة إلى التخلي عن حيواناتهم وذكر الصندوق الدولي لرعاية الحيوانات في موقعه على الانترنت أن "الذعر من السارس
دفع بالمئات من مالكي القطط والكلاب في بكين إلى التخلي عن حيواناتهم خوف."من أن يكونوا مصدر المرض القاتل وطبقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فان السارس قضى على نحو 700 شخص وأصاب بالعدوى أكثر من ثمانية آلاف آخرين في أنحاء العالم

عجائب الإنسان


عجائب الإنسان


 عجائب الإنسان

ـ كمية الحرارة التي تنبعث في اليوم الواحد من جسم الشخص العادي كافية لجعل 40 لتراً من الماء تصل إلى درجة الغليان  
ـ الرئة اليُمنى لدى الإنسان تستوعب كمية من الهواء أكثر من الكمية التي تستوعبها الرئة اليُسرى، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود القلب أسفل الرئة اليسرى!
ـ أكدت نتائج دراسات طبية أن كل سيجارة يُدخنها الشخص تقتطع نحو 10 دقائق من عمره المفترض!
ـ تحتوي لحية الشخص البالغ على ما يُراوح بين 7 آلاف و 15 ألف شعرة، أما الحاجب الواحد فيحتوي على ما يراوح بين 450 و600 شعرة!
ـ حجم الجنين البشري في نهاية أسبوعه الثالث لا يزيد على حجم بذرة السمسم، أما وزنه فلا يزيد على وزن قطرة ماء!
ـ عندما ينام المرء يزداد طول قامته بمعدل سنتيمتر واحد تقريباً!
ـ عندما تعطس، تتوقف جميع الأجهزة في جسمك عن العمل بما في ذلك القلب!
ـ مخ الإنسان يستهلك 20 في المائة من إجمالي الأوكسجين الذي يمتصه الجسم!
ـ القناة الهضمية التي تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج يبلغ طولها نحو 9 أمتار!
ـ إذا فقد الإنسان 20 في المائة من ماء جسمه فإنه يموت حتماً!
ـ يتألف جسم الشخص البالغ من حوالي مئة تريليون خلية!
ـ المناطق الوحيدة التي لا يُمكن أن ينمو فيها شعر لدى الإنسان هي الشفاه والكفان وأخمصا القدمين!
ـ الحازوقة (بوفهاق) تُصيب الرجال أكثر من النساء!
ـ النسيج البشري الأسرع نمواً هو نخاع العظم، ويليه نسيج الشعر!
ـ تبدأ بصمات أصابع الجنين في الظهور بعد مرور حوالي 15 أسبوعاً على بداية الحمل!
ـ يحتوي جسم الإنسان على نحو 600 عضلة وتُشكل تلك العضلات ما نسبته 40 في المائة من إجمالي وزن الشخص!
ـ الكبد هو العضو الداخلي الوحيد في جسم الإنسان الذي لديه القدرة على النمو ثانية إذا تم اقتطاع جزء منه جراحياً!
ـ يولد الإنسان من دون العظمتين اللتين تغطيان الركبتين ولا تظهر هاتان العظمتان إلا بين الثانية والسادسة من العمر!
ـ إذا وضعت سماعات للأذن لمدة ساعة واحدة، فإن ذلك سيؤدي إلى تضاعف البكتيريا في داخل أُذنيك بمعدل 700 مرة!
ـ يتسبب الذباب المنزلي في نقل نحو 30 مرضاً معدياً مختلفاً إلى الإنسان!
ـ أصغر عظمة في جسم الإنسان تُعرف باسم «عظمة الركاب» وتوجد في داخل الأذن!
ـ دم الإنسان يقطع مسافة تصل إلى 9 آلاف كيلومتر يومياً عبر الأوعية الدموية المختلفة!
ـ العيون الزرقاء هي الأكثر حساسية ضد الضوء، أما العيون السوداء فإنها الأقل تأثراً بالضوء!
ـ تُشير الإحصائيات إلى أن نحو ثلث سكان العالم لا يستطيعون أن يقرقعوا مفاصل أصابعهم!
ـ قبل اكتشاف التخدير الكلي بالعقاقير كان الجراحون يضطرون إلى ضرب المريض بأداة صلبة على مؤخرة رأسه كي يفقد الوعي إلى أن ينتهوا من إجراء العملية الجراحية!
ـ لا تحاول أن تكتم العطسة في داخلك لان ذلك قد يؤدي إلى تمزيق وعاء دموي في رأسك أو رقبتك، وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة في بعض الأحيان!
ـ يبدأ جسم الإنسان في الإنكماش ـ بدلاً من النمو ـ عند بلوغ سن الأربعين!
ـ أصبع السبابة هو الأكثر حساسية بين أصابع يد الإنسان!
ـ شعر الإنسان وأظافره يتألفان من المادة نفسها وتعرف تلك المادة باسم "كيراتين"!
ـ عندما تتكلم فإنك تستخدم ما بين 70 و80 عضلة مختلفة!

عجائب فوائد زيت الزيتون


عجائب فوائد زيت الزيتون

إذا شرب بالماء الحار سكن المغص .
- يعالج القولون .
 
- يطرد الديدان .
 
- يفتت الحصى ويصلح الكلى .
 
- الاحتقان به يسكن المفاصل .
 
- يعالج أوجاع الظهر .
 
- يمنع الشيب ويصلح الشعر ويمنع سقوطه .
 
- يقطع العفن ويشد الأعضاء .
 
- الاكتحال به يقلع البياض ويحد البصر .
 
كيف تميز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش ؟
 
زيت الزيتون الأصلي يكون له لون أخضر قاتم ويمكن معرفته باختبار عملي بسيط وسريع كما يلي :
 
- ضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة يدك وفركها باليدين جيداً وبحركة سريعة لمدة دقيقه
 
تقريباً بعدها شم رائحة زيت الزيتون إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية في يدك يكون الزيتون أصلي .
 
قال الرسول ((صلى الله عليه وسلم )): ” كلوا الزيت وادهنوا به “
 
أقسم الله تعالى في قرآنه العظيم بالزيتون فقال : ( والتين والزيتون . وطور سينين ) التين 1 – 2
 
وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم باستعمال زيت الزيتون فقال : ” كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة ” .
 


دهش الباحثون حديثا حينما اكتشفوا أن سكان جزيرة كريت في البحر المتوسط هم أقل الناس إصابة بأمراض القلب والسرطان في العالم أجمع . ودهشوا أكثر حينما عرفوا أن أهالي جزيرة كريت يستهلكون زيت الزيتون أكثر من أي شعب آخر ، فحوالي 33 % من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا تأتي من زيت الزيتون . فما علاقة زيت الزيتون بذلك ؟ وهل للطب الحديث رأي في هذه العلاقة ؟ وما تأثيراته على القلب والكولسترول ؟
 


ماذا يقول أطباء الغرب عن زيت الزيتون ؟
 

يقول الدكتور ” ويليام كاستللي ” مدير دراسة فارمنجهام الشهيرة : ” إن هناك زيتا واحدا يتمتع بأطول سجل من سلامة الاستعمال في التاريخ هو زيت الزيتون . فلقد تناول زيت الزيتون أجيال وأجيال ، وامتاز هؤلاء بصحة الأبدان وندرة جلطة القلب عندهم . وهذا السجل الحافل بمآثر زيت الزيتون يجعلنا نطمئن لاستعماله ، ونقبل عليه بشغف كبير ” .
 


ويقول الدكتور ” أهرنس ” من جامعة كوفلر بنيويورك : ” إننا ندرك تماما أن استعمال سكان حوض البحر المتوسط لزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون في الغذاء هو السبب وراء ندرة مرض شرايين القلب التاجية عندهم “
 

تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.
 


وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين e وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.
 



يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
 


ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
 


يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.
 


يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
 


غني بفيتامينات a1، b1 و e ، والعديد من الأملاح المعدنية.
 


تنصح النساء الحوامل بتناوله.
 


يساعد على نمو الأطفال والرضع .
 


يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة .
 


يساهم في جعل الطعام أسهل في الهضم .
 


ويعتقد بأنه العلاج المثالي للحروق ( بعد مزجه مع الماء والزيزفون).
 



ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ائتدموا بالزيت .. وادهنوا به ” ( صحيح الجامع الصغير 18 )
 


وقد وصف الله تعالى هذه الشجرة بأنها مباركة ، فقال :
 


( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ) النور : 35
 


فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. وهنيئا لمن نال من تلك البركات