الصندوق الأسود وكيف يعمل بالطائرات
الصندوق الأسود وكيف يعمل بالطائرات
أولاً وقبل كل شيء يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فا لونه هو اللون
البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..
والان هيا بنا لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل !!
منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل
المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الالالف .
كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث
للطائرة طول فترة سفرها !! اما الصندوق الاسود الاول :فوظيفته حفظ البيانات الرقمية
والقيم الفيزيائية ( الوقت , السرعة , الاتجاه .. )
* واما الصندوق الاسود الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات ( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )
.
والان تعالوا لنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟
التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة
.
الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم
والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن
.
وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر
.
وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات
.
وذلك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملؤ بمياه بحرية …
وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية
سؤال مهم !!!
كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟
طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو يدلهم على مكانه… وذالك بارسال اشارات
فوق سمعية ( كيلو هيرتز ) يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا ان
نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة !!
صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 الاف – 30 الف دولار …
استطاع ان يقدم خدمة جليلة للانسان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق