فصيلة الثعلب الأفغاني


الثعلب الأفغاني هو ثعلب صغير الحجم يتواجد فى بعض مناطق الشرق الأوسط و خاصة في فلسطين المحتلة وأفغانستان وإيران وباكستان وتركيا وعمان والإمارات والسعودية.
وتعيش الثعالب الأفغانية فى الجبال شبه الجافة وتفضل السكن فى المناطق التي يتواجد بها الصخور و المنحدرات و الوديان, وقد شوهدت جموع الثعالب بالقرب من البحر الميت فى فلسطين, حيث أنها تعيش فى المناطق الزراعية التي يكثر بها زرع الكثير من الفاكهة مثل البطيخ والعنب العديم البذور.





وصف الثعلب الأفغاني :

الثعلب الأفغاني حيوان صغير الحجم يمتلك آذن كبيرة وذيل طويل و يتراوح وزنه مابين 1.5- 3 كيلو جرام و يتراوح طول جسده من الرأس إلى الذيل ما بين 70-90 سم.
ويتشابه كلاً من الذكر و الأنثى فى الشكل, حيث تكون الحركات متشابهة والشكل أيضاً متشابه وفي الغالب ما تكون ألوان هذه الثعالب مابين أسود والرمادي والبنى.
ويكون الجانبيين لهن لوناً باهتاً من ناحية الظهر الذى يوجد به خط أسود على طوله, أما الجانب السفلى فهو أصفر اللون وتكون القوائم الأمامية للذكور أكبر حجماً من الإناث بنسبة تصل إلى ما بين 3-6 %.





سلوك الثعلب الأفغاني :

و تعتبر هذه النوعية من الثعالب نشيطة جداً, وعادة ما تنشط هذه النوعية فى الليل وفي فلسطين المحتلة وجد العلماء إن كثافة أعداد هذه النوعية تصل إلى ثعلبين فى الكيلو متر المربع.
و تعتبر الثعالب الأفغانية أحد الأنواع القليلة من الثعالب التي تستطيع أن تتسلق الأشجار أو الجرف الصخري بكل سهولة وتستخدم ذيلها فى التوازن أو عند القفز.
و تتزاوج هذه النوعية من الثعالب فى شهري يناير و ديسمبر, وهي حيوانات أحادية التزاوج تكتفى بالزواج مرة واحدة فى حياتها و تدوم فترة حملها ما بين 50 – 60 يوماً.