الأربعاء، 30 نوفمبر 2011


علاج طبيعي للإمساك والبواسير وشفاء

علاج طبيعي للإمساك والبواسير وشفاء
إعداد: خبير التغذية والقزحية
يقول الطبيب الأمريكي ويليام مايو: "هدف الطب هو منع الأمراض وإطالة الأعمار. الطب المثالي يهدف إلى الإستغناء عن الطبيب أي الإستشفاء الذاتي".
هل تعلم أنه يمكن شفاء الإمساك والبواسير تماما بنظام غذائي مناسب فقط دون أية أدوية كيماوية أو خلطات عشبية سرية مستوردة ومكلفة أو عمليات جراحية خطرة ومكلفة. نحن لسنا في مجال تسويق أي أدوية كيماوية أو خلطات سرية أو حبوب فيتامينات أو أعشاب أو غيره كما هو شائع حاليا. طريقة العلاج الطبيعي بالغذاء للإمساك والبواسير وغيره مما يسمى في الطب التقليدي بالأمراض المستعصية لن تلقى ترحيبا إعلاميا. هذه الطريقة فعالة وغير مكلفة وآمنة 100% وليس فيها أي ربح لشركات أدوية أو تجار أعشاب, لذلك ليس هناك أي حافز مادي لنشر هذه العلوم بين المرضى من قبل أي جهة علمية أو طبية أو إعلامية.
الإمساك (يانغ) هو سبب الكثير من الأمراض. الكثير من الإلتهابات المعوية مثل التفؤيدوالزحار وغيرهم تتسبب في الإمساك. ولكن تناول الأغذية الدسمة بكثافة في السبب الرئيسي في الإمساك.
عندما يكون هناك إمساك الأمعاء لا تعمل كما بشكل طبيعي وهنا تبدأ المشاكل الصحية بالظهور. عندما تكون قناة التصريف الرئيسية في الجسم (الأمعاء) لا تعمل بشكل طبيعي, كما هو الحال عند وجود إمساك (يانغ), تبدأ السموم بالتراكم. هذه السموم التي تتراكم بسبب الإمساك وهي المسبب الرئيسي للكثير من الأمراض. وعندما يكون الإمساك مزمنا أو حادا, تصل السموم المتراكمة في الجسم إلى حد عالي ويتسبب ذلك في تهتك أنسجة الجسم. لنستمع لما يقوله كمال جنبلاط في كتابه أدب الحياة:
وتنظيف الأمعاء من جميع الترسبات هو أمر ضروري جدا, خصوصا قبل مباشرة الصيام, لأن من أسباب انحطاط الجسم ومرضه ومن مسببات الشيخوخة الباكرة, مرور السموم الناجمة عن تعفن الغذاء في المصران الغليظ, ومن أغشية هذا المصران إلى الدم وثم إلى الخلايا. ويجدر بنا الإنتباه إلى ليونة المعدة في ما نأكله ونشربه, لكي نبتعد عن كل إمساك ... لأن الإمساك مُهْلِكٌ لأغشية وأعضاء الجسد بما يفرضه من سموم المصران فيها.
هناك علاقة بين الإمساك والبواسير. عندما يكون هناك مشكلة إمساك مزمن ترتفع نسبة السموم في الجسم إلى درجة كبيرة. تترسب هذه السموم أولا في المنطقة الأقرب للمصرف الرئيسي (الشرج) وتبدأ الإنتفاخات في الظهور على شكل بواسير. الإمساك مزعج ولكن البواسير مؤلمة خصوصا إذا كانت البواسير تسبب نزفا شرجيا. الكثير من النساء يعانون من إمساك أو بواسير خلال فترة الحمل لأن الحمل يظهر نقاط الضعف عند المرأة بما يسببه الحمل من عبء على الجسد. بعض الإلتهابات الفيروسية تتسبب في تشكل البواسير.
يعالج الإمساك في الطب التقليدي بالمسكنات للتقليل من إزعاجات النفخة التي تصاحب الإمساك وأيضا يعالج الإمساك بالمسهلات التي تسبب حركة أمعاء ولكن غير طبيعية ولا يشعر المريض بالراحة بعد هذه الحركة. ومن الموضات الحديثة في الطب هو زعم أن أحد أسباب الإمساك هو كولون طويل يحتاج لتقصير بعملية جراحية!بعض من الأطباء ينصحون بإجراء عملية, ولكن غالبية الأحيان يصبح وضع المريض بعد العملية أسوأ مما كان عليه قبل العملية.
الكثير من الأطباء ينصحون بإجراء عملية عندما تكون مشكلة البواسير مؤلمة. ولكن في الحقيقة ليس هناك ضرورة للجراحة لأنه عندما تحل المشاكل المعوية بنظام غذائي مناسب تزول البواسير تدريجيا ويزول الوجع.
في الطب الصيني الإمساك هو مرض من نوع (ذكر = يانغ). الإمساك ناتج عن تناول الكثير من الأغذية من نوع (ذكر) مثل اللحوم والجبنة والسمنة والبيض. في بعض الحالات ينتج الإمساك عن تناول المعجنات ومنتجات القمح بكثرة. بعض التهابات الأمعاء تسبب الإمساك المزمن. من الضروري جدا أن تتحرك أمعاء كل شخص مرة أو مرتين في اليوم الواحد. أي شيء أقل من ذلك هو إمساك ويجب معالجته لكي لا يؤدي إلى أمراض في المستقبل. الإمساك يتسبب أيضا في بعض الإضطرابات النفسية مثل العصبية وسرعة الغضب وكثرة الكلام. من الضروري جدا التخلص من الإمساك بأسرع وقت ممكن.
الكثير من حالات الإمساك الشديد تسبب البواسير. والبواسير هي انتفاخات في الأوعية الدموية في منطقة الشرج محيطها ويمكن أن تكون مؤلمة. والبواسير هي مرض من نوع (أنثى = ين = توسع = انتفاخ). تناول السكر بكثرة (أنثى = ين) يزيد من احتمال تشكل البواسير.
هناك بعض الأغذية خصوصا بعض أنواع الخضار التي تشفي من الإمساك تماما أفضل من أي دواء على وجه الكرة الأرضية. ويحصل الشفاء من الإمساك عادة خلال أيام فقط من إتباع النظام الغذائي. يسترجع خلالها المريض طبيعته بوجود حركة أمعاء مرة كل يوم على الأقل وهذا يعني الشفاء التام من الإمساك. من الضروري إختيار الأغذية لعلاج الإمساك بشكل دقيق لأن هناك بعض الأغذية التي تعتبر صحية ومفيدة ولكنها في الحقيقة تزيد من الإمساك. مثل الجزر والذي يزيد من حدة الإمساك. والسبب في أن الجزر يجعل الإمساك أسوء هو أن الإمساك هو مرض من نوع (ذكر= قابض) كما ورد سابقا ولكن الجزر هو أيضا من الأغذية التي هي من نوع (ذكر = قابض) ولذلك فهو يزيد من حدة الإمساك.
تخيل الراحة الجسدية والنفسية التي يشعر بها مريض الإمساك عند إتباع نظام التغذية المناسب لأيام وزوال الإمساك نهائيا. هذا بدوره يلغي أية مضاعفات يمكن أن يتسبب بها الإمساك في المستقبل. علاج الإمساك سهل جدا ورخيص الثمن. في الحقيقة فإن مرضى الإمساك يصبحون من أكبر أنصار الطب البديل والطب الصيني لأنهم يجدون علاجا للإمساك بسرعة كبيرة ومن دون أية أدوية وهم بذلك يصبحون أكبر مؤمنين ودعاة لأنالغذاء هو أفضل دواء.
غالبية الناس يظنون أن إتباع نظام الماكروبيوتيك من أجل الشفاء من الإمساك والبواسير يعني بالضرورة تناول الأغذية اليابانية. هذا ليس صحيحا. هناك بعض الأغذية التي تشكل جزءا من نظام الماكروبيوتيك مثل الميسو والأوميبوشي والجوماشيو الغير متوفرة في منطقة الشرق الأوسط أو متوفرة بسعر باهظ. نحن لدينا في الشرق الأوسط أغذية ذات فوائد تكافئ فوائد هذه الأغذية اليابانية. هذه الأغذية المحلية رخيصة الثمن ومتوفرة في كل مكان وتعوض عن الأغذية اليابانية المذكورة.يجب على المريض أولا أن يفهم مبدأالماكروبيوتيك ومبدأ التوازن في الماكروبيوتيك (ين ويانغ) أو (ذكر وأنثى) حتى يستطيع فهم حالته الصحية التي أدت إلى ظهور الإمساك أو البواسير. وبالتالي الماكروبيوتيك ستساعد المريض على فهم طبيعة الأغذية واختيار الأغذية التي تناسب حالته الصحية وتشفيه من الإمساك والبواسير. يرجى قراءة إذا كان نظام الماكروبيوتيك يدعو لتناول الأغذية المحلية, فلماذا ينصحنا خبراء الماكروبيوتيك بتناول الأغذية اليابانية؟
يمكن أيضا قراءة المزيد عن الإمساك ونظام رقم 7 في الماكروبيوتيك.
المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء, وهذا صحيح حتى للإمساك والبواسير. ولكن بعض الأغذية ستفيد مريض الإمساك أو البواسير وتحد من تفاقم المرض وتساعد على الشفاء التام التدريجي, وأغذية أخرى ستزيد وتسرع من حدة الإمساك أو البواسير وتجعل المشكلة أسوء. الهرم الغذائي هو فقط خطوط عامة وعريضة عن التغذية وليس فيها أية معلومات مفيدة للشفاء من الإمساك أو البواسير أو غيره من الأمراض.
الغذاء دائما أفضل دواء. عند إتباع نظام تغذية مصمم خصيصا لمريض إمساك أو بواسير, ليس هناك ضرورة لتناول أية حبوب فيتامين أو معادن إضافية. بعض الفيتامينات والمعادن قد يكون لها تأثير سلبي على مريض الإمساك أو البواسير عندما يتم تناولها بشكل عشوائي أو بكميات كبيرة. مثلا, حبوب الفيتامين C وحبوب الحديد والتي هي من نوع أنثى (ين)سيكون لها تأثير سلبي حاد على مرضى البواسير وتسبب في زيادة انتشار المرض.
من الطبيعي أن يكون الإنسان مشككا في علاج طبيعي وسهل للإمساك والبواسير. ولكن المعلومات المذكورة هنا هي ليست لتسويق أي دواء كيماوي أو عملية مكلفة ولا حتى خلطة أعشاب سرية أو حبوب باهظة الثمن. هذه المبادئ هي قوانين الدنيا مشروحة ببساطة. حتى أبقراط (أبو الطب الغربي) استنتج وقال في آخر حياته أن "غذاؤك سيكون دواؤك". كما يذكر في كتاب ناي تشينغ (أشهر كتاب في الطب الصيني): "الأمراض التي لا تشفى بالدواء, يمكن شفاؤها فقط بالغذاء". الغذاء هو فعلا أفضل دواء, إذا كان المرض إمساك أو بواسير أو أي مرض آخر.

لمن يشكوا من الخمول والكسل وكثرة النوم ويرغب في زيادة نشاطه وحيويته

وصفات رائعة 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم هذه المشروبات المفيدة التي تشعلك نشاطآ وحيوية وتعالج الخمول والكسل وكثرة النوم

اللبن



يشرب كوب من اللبن صباحا ويمكن تحليته بالعسل

الليمون

تقطع 3 ليمونات ثم تغلى في الماء وتُحَلَّى بالعسل الطبيعي ويشرب منه كوب دافئ يوميا

قشر البرتقال


تؤخذ قشور البرتقال الجافة والمطحونة بمعدل ملعقتين لكل كوب ماء، ثم يُغْلَى ويُبَرَّدْ وَيُشْرَبْ

عصير الأناناس الطبيعي

عصير البرتقال الطبيعي

عصير اليوسفي

اليوسف أفندي

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تفيد 

كلُّ منا يأتيه في بعض اللحظات شعور بالكسل والخمول وعدم النشاط ، فإذا حدث ذلك جربوا تناول بعض هذه الأطعمة التي تساعد الجسم على استعادة طاقته وحيويته 

أولا: الشوكولاتة السوداء 

تحتوي هذه الشوكولاتة على نسبة عالية من الكاكاو وتكون خالية من الحليب وتكون غنية أيضا بالحديد والمغنيسيوم اللذان يساعدان على محاربة التعب والإرهاق 

ثانيا: الموز 


هو من أكثر الفواكه الغنية بالكربوهيدات لذلك فهو يجهز الجسم بجرعة قوية ويطلق الطاقة ببطء شديد عن الشعور بالتعب 

ثالثا: السردين 



يعتبر من الأغذية الغنية بالحديد، والتي بالتالي تزود بالطاقة، وهو يحتوي أيضا على مستوى عال من دهون أوميغا التي تعتبر من الدهون الأساسية لعمل الدماغ ، وهي أيضا تساعد على تحسين المزاج

رابعا: السمسم



يعتبر من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وهو عنصر ضروري لإطلاق الطاقة في كل خلايا الجسم ، لذلك أقدم نصيحة بتناول حفنة من بذور السمسم كل يوم لتزويد الجسم بالطاقة وخاصة النساء لأن أجسامهم تفتقر لوجود عنصر المغنيسوم بالشكل المطلوب

خامسا : الحبوب الكاملة غير المقشورة



الخبز الغني بالحبوب والبذور يساعد على إطلاق الطاقة ولكن بسرعة أقل من الأنواع الاخرى ولكنه يعتبر عنصر مهم لتزويد الجسم بالطاقة عند الشعور بالنعاس خلال فترة النهار

سادسا

الحبوب الكاملة غير المقشورة


يعتبر تناولها يوميا من أحسن الأشياء التي تحسن المزاج وهي أيضا ترفع مستويات الطاقة في جسم الأنسان

مع تمنياتي بالصحة والسلامة للجميع





مشروبات تساعد على تجنب الدوخة أو الدوار



أحيانا يشعر الانسان وكأن المكان الذي يقف أو يجلس فيه يدور به ، ويشعر

بزغللة ، ويتلون الجو أمام عينيه باللون الاصفر ، ويوشك أن يقع على الارض

ويحدث ذلك نتيجة لضعف البدن أو انخفاض في ضغط الدم

او خلل في توازن الجسم أو أنه مصاب بفقر الدم

ومن المشروبات التي تساعد على تجنب الدوخة والدوار

- عصير التفاح




يفضل شرب نصف لتر من عصير التفاح يوميا ، فإنه خير مقاوم للدوخة او الدوار، لما له من قيمة غذائية عالية وأهميته في علاج التسمم الغذائي

- شراب الليمون بالعسل



ويحضر كالتالي

يُجفف الليمون ببذوره ثم يطحن ، يضاف كوب من مسحوق الليمون لكل كيلو جرام من العسل ، والجرعة تكون: كوب على الريق يوميا

- عصائرالعنب أو البرتقال أو الاناناس








ينصح بهذه العصائر الطازجة فكلها مغذية ومقوية

القهوة هي المرأة



سألني صديقي ونحن على شاطئ البحر عند الغروب

لماذا تحب القهوة وألاحظك تتذوقها بمتعة تُحسد عليها ؟؟؟

أجبته : ربما لأن في القهوة الكثير من المرأة والحب

قال : كيف ؟

قلت : تعال نستعرض الأمر وحدة وحدة ...وشفة شفة

قال : كلي آذان صاغية ، هات يافيلسوف القهوة

قلت : المرأة كالقهوة والقهوة كالمرأة ... أذواق

بعضنا يحبها حلوة ... وبعضنا يحبها مُرّة

بعضنا يحبها خفيفة ... وبعضنا يحبها ثقيلة

بعضنا يحبها وسط ... وبعضنا يحبها عالريحة

البعض يحبها مغلية ... والبعض يحبها مضبوطة

آخر يحبها رائقة ... وآخر يحبها وعلى وجهها قشدة

واحد يحبها ساخنة ... والثاني يحبها فاترة

الثالث يشربها شفة شفة ... والرابع يشربها شفطاً

الخامس تسمع صوته وهو يشفها ... والسادس يذوقها على الساكت

ضحك وقال : صحيح والله صحيح ... أكمل ... جعلتني أعشق القهوة

قلت : ناس يشربونها بفنجان كبير ... وناس يشربونها بفنجان صغير

ناس يمسكون الفنجان من وسطه ... وناس يمسكونه من أذنه

ناس يشربون الفنجان كاملاً ... وناس لا يشربون إلاّ نصف الفنجان

ناس يشربون القهوة ويكتفون ... وناس يحملونها معهم في الترموس

ناس يشربونها في كل مكان ... وناس لا يشربونها إلاّ في بيوتهم

رجل يحب القهوة إفرنجية ... ورجل يحبها عربية

رجل يحبها نسكافيه ... وآخر يحبها كافي وبس

واحد يحبها مع حب الهيل ... وآخر يحبها كلها حب هيل ... والباقي لا حب ولا هيل ة التركية
لباقي علريقة العربية ا
الدنيا أمزجة



هناك من لا يشرب القهوة إلاّ إذا عرف نوع البن
هناك من يشربها كيفما كان البن

هناك من يبحث في البن عن ماركته العالمية ... وهناك من لا يهمه من البن إلاّ نكهته الأصلية

هناك من يشتري البن ليحمصه على يده ... وهناك من يشتريه مطحوناً خالصاً

هناك من يشتري كيس البن مقفلاً ... وهناك من يشتري كيس البن مفتوحاً

وبعد أن يشربوا القهوة ينقسمون إلى قسمين

قسم يهوى قراءة الفنجان ليعرف الأسرار ويفك الرموز

وقسم يضحك على القارئين

لأن رواسب القهوة مثل بعض النساء لغز لا سبيل إلى حله أبداً أبداً

قاطعني وقال : ولكن هناك نساء يدّعِين معرفتهن بقراءة الفنجان ؟؟

قلت : طبعاً ... لأنه لا يفهم المرأة إلاّ المرأة

ولا تنسى ياصديقي أنه وبرغم محبتنا للقهوة

لا بد أن نفهم أن الإفراط في كل شيء ضار !!!! إلاّ في الحب
فالإنسان كلما أفرط فيه أحس بجمال الدنيا وروعة العمر وخفايا نفسه


سألني : وأنت يا عاشق القهوة كيف تحب القهوة

قلت : أحبها مضبوطة لا حلوة كالقطر ولا مُرّة كالحنظل

سألني : مغلية أم عكرة ؟
قلت : مغلية جداً

سألني : رائقة أم على وجهها قشدة ؟

قلت : رائقة جدا

سألني : وإذاجاءتك ً وعلى وجهها قشدة ؟

قلت : انفخ أو أمسح القشدة عنها حتى يعود إليها صفاؤها

سألني : وكيف تشربها شفة شفة أم شفطاً ؟

قلت : الذين يشربون القهوة شفطاً هم الناس العاديين

الذين لا يُحْسِنون الاستمتاع بلذة الأشياء

أما الذين يشربونها شفة شفة فهم الفنانون الملهمون المقدرون لعظمة البن

قال : وهل يسمع الناس صوتك وأنت ترشف القهوة ؟

قلت : كانوا يسمعون صوتي عندما كنت صغيراً

... أما الآن ... فلا يسمع حفيف فمي إلاّ فنجاني وحده

قال : وكيف تُمسك بالفنجان ؟

قلت : من وسطه

قال : لماذا لا تمسك به من أذنه ؟

قلت : أبداً ... فالفنجان كالزئبق الذي إذا تركته في راحتك استقر في راحتك

أما إذا ضغطت عليه تسلل من بين أصابعك

سألني : وهل تشرب القهوة في كل مكان أم تشربها في بيتك وحده؟

قلت : قد لا أشربها في بيتي وحده ، ولكنني لا أشربها في كل مكان
قلت : حيث يكون فنجاني
قال : وكيف تفضل القهوة : عربية أم افرنجية ؟

قلت : أفضلها حيث أحبها ، فالوطن هو الحبيب والحبيب هو الوطن

سألني : والبن هل تفضل أن تحمصه على يدك أم تشتريه مطحوناً خالصاً ؟



قلت : أحمصه على يدي حتى إذا احترق كنت أنا المسؤول الأول والأخير

قال : ولماذا يحترق ! ألا تُحسن التحميص ؟

قلت : مامن محمصاني إلاّ ويخطئ حتى ولو كان أمهرالطهاة

سأل : وهل أنت من هواة قراءة الفنجان ؟

قلت : أنا من هواة الدراسة

قال : وهل تخرجت من المدرسة ؟

قلت : أبداً ،لا زلت تلميذاً مجتهداً في معهد القهوة

لا أُريد أن أنتقل من صف لصف حتى لا أصل إلى التخرج

قال : ها وبعدين ؟؟

قلت : القهوة هي المرأة

وكلاهما كافيين الحياة ولذة الوجود

الأكلات التي تؤدي إلى الراحة النفسية

أثبتت الدراسة الحديثة أن هناك العديد من الأكلات التي تؤدي إلى الراحة النفسية و تعالج الاضطرابات العاطفية

كالبيض ، و السمك ، و اللبن ، و الخضراوات ، و البقوليات كما أن نقص
هذه المواد في الجسم يؤدي إلى ظهور الكابة و الانفعال وزيادة الحساسية تجاه المؤثرات العادية في البيئة المحيطة
وتؤكد الأبحاث أيضاً أن الخس يعمل على تهدئة الأعصاب ، ويعمل الجزر على الهدوء 

و الطمأنينة النفسية ، أما الكبد ، والأرز ، و القمح فيزيد تناولها من قدرة الإنسان 

على تحمل الألم ، كما تقلل انفعالاته ، وتسبب له حالة من الاسترخاء والخمول 

وباختلاف الأكلات ، هناك أيضا عدد من المشروبات الساخنة والباردة التي تساعد 

على الهدوء و الصفاء النفسي حيث يساعد تناول الكمون والكركدية واليانسون 
ومشروب

النعناع على التقليل من القلق ويراعى عند تناول هذه المشروبات 

أن يتم غلبها كما هي على حالتها الطبيعية كحبوب . 
ومن العصائر الشهيرة بقدرتها على تهدئة الأعصاب وطرد القلق 
الليمون وعصير التفاح والتوت واليوسفي

كما يعمل الجبن ، والحمص مسلوقاً أو مطهواً مع بعض الخضراوات مثل 
الكوسة أو السبانخ على تنشيط التفكير و الذاكرة نتيجة بعض الأحماض الأمنية التي تحتوي عليها هذه المواد 

فضلا عن أن صفار البيض ، و الزيوت النباتية غير كاملة التكرير أهمها 

زيوت الذرة ، وبذرة القطن تساعد على تحسين و تقوية الذاكرة

و حسب الأبحاث العلمية ، فان الغالبية يشعرون بتحسن في مزاجهم عند تناول الشكولاته

كما تعمل على مقاومة الاكتئاب وتنظيم ضربات القلب ، ومنع الإحساس بالتوتر لاحتوائها 

على السكر والكافيين كما يعمل التمر على اكتساب المرء الشجاعة وتقوية الأعصاب

أما الموز فيساعد على التأمل وحسن التفكير

ويؤكد الأطباء بالجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية أن هناك فوائد جمة للعقل ومن 
تناول ألأحماض المعروفة باسم "أوميجا 3" و التي تتوفر بكثرة في الأسماك و البيض 
حيث من الممكن أن تحول دون الإصابة بالإحباط كما أنها تعزز عملية التعلم

وخلصت دراسة أجراها الدكتور " جوزيف هلبلن " من معهد القومي الأمريكي للصحة على 14500سيدة حامل إلى
أن معدلات الإحباط تقل عن السيدات اللاتي يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل ، كما تقل أيضا احتمالات نعرض أطفالهن لمشكلات سلوكية أو صعوبات في التعلم
وتوصل باحثون آخرون إلى أن الأطفال الذين تقل عندهم معدلات الأحماض الدهنية 

في سن السابعة يكونون اكثر عرضة للإحباط كبالغين . 

وقال الدكتور راي رايس من الجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية 


يتمتع الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك بصحة عامة 

جيدة وصحة عقلية افضل من لا يتناولونها

أضاف

الأسماك ليست غنية بالفيتامينات فقط ولكنها أيضا أهم مصدر من مصادر الأحماض الدهنية 

كما يستخدم دقيق الشعير للحد من الانفعالات من حيث تؤخذ ملعقتان من دقيق الشعير 

يضاف إليهما كوب من الماء ويغلي على نار هادئة لمدة خمس دقائق ، ثم يضاف كوب 
حليب وملعقة عسل نحل وكان الرسول الكريم قد أوصى بذلك فقد ورد في 
صحيح الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها
إنها سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول 

الأرز بين القيمة الغذائية و الفوائد والاستعمالات الطبية

فوائد الأرز



:
تعتبر حبات الأرز غنية جداً بالكربوهيدرات لكنها فقيرة نسبياً بالبروتينات. ويحتوي الأرز على مواد آزوتية، مواد دهنية، ألياف، أحماض أمينية وكثير من النشا، وفيه مواد معدنية (السيلكون والمنغيزيوم خاصة) وفيه فيتامينات تتركز في القشرة
والجدير بالذكر أن الأرز الأسمر هو الأغنى بالألياف والفيتامينات لأن الأرز الأبيض يخسر من مواصفاته أثناء التصنيع



الفوائد والاستعمالات
بالرغم من أن الأرز ليس غنياً بالبروتين إلا أنه له قيمة غذائية عالية، فهو سهل الهضم، يقتات به غالبية فقراء العالم وكثير من أغنيائه. ويشكل الأرز مع مشتقاته مادة رئيسية في التجارة العالمية
يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا وغيره
ويستعمل في صناعات العطور لاستخراج أدوات التجميل (حمرة وبودرة وغيرهما). وتستعمل نبتة الأرز بكاملها في الصناعة.. ومن تبنه يصنع الكرتون والورق

الأرز مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان، وتبعاً لخارطة الهرم الغذائي (الدليل اليومي للطعام السليم) فإنه يتوجب على الإنسان أن يستهلك حوالي الخمسين بالمئة من غذائه اليومي على شكل نشويات، خاصة النشويات غير المكررة مثل الأرز الأسمر والخبز والنخالة

وبما أن الأرز يزرع في مناطق مختلفة من العالم فإن هناك حوالي الأربعين ألف نوع منه في العالمأما الأنواع الأكثر شيوعاً في الدول العربية فهي التالية
الأرز الطويل: وهو غني بالنشا. إذا تم تحضيره كما يجب فإن حبوبه لا تلتصق ببعضها البعض وهو ناشف وخفيف




الأرز القصير: يبدوا شكله وكأنه مستدير وهو غني جداً بالنشا، وعادة ما تلتصق حباته ببعضها البعض أثناء طهوه يستعمل عادة في المطبخ الصيني والسوشي


البسماتي: حبوبه طويلة، وهناك نوع مميز منه يعتق لمدة سنة بعد الحصاد فيكتسب نكهة مميزة (قريبة إلى نكهة الفستق) تطول حباته أكثر أثناء الطهو وتنفرد عن بعضها البعض
يتميز النوعان الرئيسيان من أرز البسماتي بلونهما الأبيض والأسمر
الأرز الأسمر: هو أرز كامل أزيلت عنه القشرة فقط. ويتواجد في ثلاثة أحجام قصير، وسط وطويل. نكهته غنية لأنه لا يتعرض للتصنيع لفترة طويلة، وهو الوحيد الذي يحتوي على E
B ويحافظ على معظم أفراد عائلة الفيتامين 



الأرز المسلوق جزئياً:هو نوع من الأرز الذي يتعرض للطهو على البخار لفترة قصيرة ثم يضغط قبل وضعه في الطاحونة. مغذ أكثر من الأرز الأبيض العادي، يحافظ على نسبة 70% من قيمته الغذائية لكنه يخسر الكثير من أليافه
الأرز الأسمر غني بالفيتامين B1 الضروري الذي يسهل عمل خلايا الجسم خاصة الخلايا العصبية حيث أن نقصه في الجسم يقود إلى ضعف عام وإلى إمساك وتعصيب وعدم تركيز لذلك يعتبر الأرز مضاداً لهذه الحالات المرضية، فهو ينعش الجسم ويدرأ عنه خطر الأمراض الخبيثة
وبالإضافة إلى الفيتامين B1 فإن الأرز الأسمر يحتوي على الألياف التي تساهم في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وفي تنظيم نسبة السكر وتحمي من بعض أنواع السرطان
يستعمل الماء الناتج عن سلق الأرز الأبيض كعلاج ضد الإسهال الخفيف، ويستعمل الأرز كمصدر للطاقة وغذاء للذين يعانون من حساسية ضد بروتين القمح (الغلوتان)



طريقة الاستهلاك
يحفظ الأرز بعيداً عن الرطوبة والضوء، كما أن الأرز المطهو يمكن حفظه في البراد لمدة ثلاثة أياملكنه لا يحفظ في الثلاجة
Bإن حصة واحدة من الأرز 200غ تؤمن ثلث حاجة الجسم اليومية من الفيتامين 
ويقدم الأرز مسلوقاً إلى جانب الأطباق الرئيسية ويمكن أن تضاف إليه الخضار المقطعة أو البيض. وهو من أهم مكونات السوشي الياباني
هناك منتوجات كثيرة مصنعة من الأرز حيث نجد رقائق الأرز شبيهة برقائق الذرة للفطور، وهناك حليب الأرز، كريم الأرز، طحين الأرز

وهناك خبز الأرز الذي يستعمله النباتيون، النصيحة في طريقة تحضير الأرز أن لا يتم طهوه لمدة طويلة كي لا يخسر الكثير من فوائده الغذائية.

لقشور الفواكه فوائد أيضاً

2010-09-18 03:31 
رمي قشور الفواكه أصبح عادة شائعة، مع أنها (القشور) تحتوي على عناصر غذائية مهمة للغاية تفوق تلك التي نجدها في لب هذه الفواكه، وتلعب هذه العناصر دوراً جوهرياً في الحماية من الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الأمراض القلبية الوعائية، والأورام الخبيثة، والبدانة وغيرها. ولا غرابة في أن قدماء المصريين والرومان واليونان ربطوا الفواكه وبخاصة قشورها بالصحة والجمال وبقدرتها العجيبة على تحقيق الشفاء من علل كثيرة. أما فوائد قشور الفواكه فهي:
- قشر الرمان، وفيه مركبات مضادة للأكسدة مثل الفينولات والفلافونيدات، والبروأنيتوسيانيدات، وتفوق نسبة هذه المركبات في القشرة أضعاف أضعاف ما يتوافر منها في الثمرة الداخلية، فمثلاً تبلغ كمية الفينولات في لب الرمان 25 ميلغراماً، أما كميتها في القشرة فتبلغ أكثر من 250 ميلغراماً.
- قشر التفاح، وتكمن أهميته في احتوائه على مكونات عدة في غاية الأهمية للصحة مثل الكيرسيتين، والتريتيرتريبونوييد، وهذا الأخير يوجد بغزارة في التفاح الأحمر. وأشارت دراسة الى أنه يمنع نشوء الخلايا السرطانية ويساعد في القضاء عليها، خصوصاً خلايا سرطانات الكبد والقولون والثدي. وتفيد أبحاث أخرى بأن قشر التفاح يعمل على خفض نسبة الشحوم في الدم ويقي من التعرض لتصلب الشرايين.
- قشر البرتقال، ويحتوي على مركبات دي ليمونين التي كشفت الأبحاث أنها نافعة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وفي الحماية من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية. وقشر البرتقال غني من الداخل بألياف البكتين والفيتامين سي، وفائدته معروفة في الوقاية من السرطان، خصوصاً سرطان البروستاتة والثدي.
- قشر الليمون، ويساعد في الوقاية من سرطان الجلد بنسبة 30 في المئة. كما يفيد في منع تكون الحصيات الكلوية نظراً الى غناه بحامض السيتريك ومعدن البوتاسيوم.
- قشر الموز، وفيه مادة السيروتونين التي تعتبر أحد أهم المركبات الموجودة في المخ التي تساهم في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج. كما يحتوي قشر الموز على مركب اللوتيئين المهم جداً لحماية العين. وغني عن التعريف أن ثمرة الموز تملك فوائد جمة لاحتوائها على عناصر فعالة تعمل على بناء الأنسجة.
- قشر العنب، وفيه مكونات عدة من أهمها مركبات ريزفيراترول، إذ أجريت دراسات كثيرة عليها أكدت أنها تملك خواص مثبطة لنمو الخلايا السرطانية، خصوصاً سرطان البروستاتة.
- قشر البطيخ، وحوله تذكر دراسة صينية أنه نافع في علاج خمسة أمراض هي: التهاب الدم، ومرض ارتفاع الضغط الشرياني، وانحباس البول، والإمساك والاستسقاء.
د. أنور نعمة


الوقت الصحيح لشرب المـــــــــاء

Valuable Information ..
معلومات ثمينة ..
1.jpg Correct timing to drink water, will maximize its effectiveness on the Human body.
الوقت المناسب لشرب الماء .. 
سوف يضاعف فوائده على جسم الإنسان ..
Two (02) glass of water - After waking up - Helps activate internal organs 
عدد ( 2 ) كأس من الماء بعد الاستيقاظ من النوم – يساعد على تنشيط الدورة الدموية . 
One (01) glasses of water - 30 minutes before meal - Help digestion 

كأس ( 1 ) من الماء – قبل الوجبة بنصف ساعة – يساعد على الهضم . 
One (01) glass of water - Before taking a bath - Helps lower blood pressure 
كأس ( 1 ) من الماء – قبل الاستحمام – يساعد على خفض ضغط الدم . 
One (01) glass of water - Before sleep - To avoid stroke or heart attack 

كأس ( 1 ) من الماء – قبل النوم – يجنب السكتة أو النوبات القلبية . 



Please pass this to the people you care about.......
فضلا ... مر

الرمان - Hanar

Hanar is the Kurdish name for the fruit. This e-mail I got from a Kurd. 

وهو ما تؤكده الأبحاث الجديدة التي تقدم يوماً بعد آخر، فائدة جديدة من فوائد هذه النباتات، وإن كان الرمان قد ورد في القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى:
"
فيهما فاكهة ونخل ورمان"، "سورة الرحمن، الآية: 68". وقوله: "وجنات من أعناب والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون"، "سورة الأنعام، آية: 99". 

فإن الأبحاث الجديدة قدمت لنا فوائد جديدة تصل إلى نسبة الشفاء من بعض الأمراض الخطيرة .. كالسرطان والضعف الجنسي وغيرها
.


حماية للنساء
فقد أثبتت أبحاث حديثة أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة والتي تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة .. كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ..وأكثر ما تحصل عليه النساء بحال واظبن على تناول الرمان .. هو الحصول على حيوية ووقاية طويلة الأمد من الأمراض التي قد تسبب ظهور أمراض تقدم العمر ..
وتساعد بالتالي على نشاطهن ومرونتهن .. كما ينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول إلى سن اليأس .. لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي، وذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة "الانتحار الذاتي" .. بينما لا يحدث تلفاً في الخلايا الأخرى السليمة.

وفي كتاب "الغذاء لا الدواء" للدكتور صبري القباني، يقول في الرمان: "للرمان ثلاثة أنواع: حلو وحامض ومعتدل، وتختلف ميزاته وخصائصه باختلاف نوعه، وباختلاف نسبة المواد السكرية الموجودة فيه، فالنوع الحلو منه يحتوي على حمض الليمون بنسبة 1%، والسكر بنسبة 7%، والبروتينات 1%، والألياف 2%، والرماد بنسبة 4.7%، ودسم بنسبة 3%، وماء بنسبة 81.3%، كما يوجد فيه مقادير ضئيلة من الأملاح المعدنية .. 

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات عالم المرأة
http://forum.mn66.com/t144982.html
وخاصة الحديد والفيتامين ج، أما في الجزء الصلب من الرمان، "بذر الرمان" فترتفع نسبة البروتين إلى 9%، والمواد الدهنية إلى 7%، وإحدى المزايا الهامة لحبوب الرمان "التي يبلغ عددها في الرمانة الواحدة نحو 840 حبة، حسب دراسة بريطانية" فهي قدرتها على هضم المواد الصعبة، وخاصة الشحوم والدهن .. لذلك فإن استخدامها في المأكولات الثقيلة يساعد المعدة في عملية هضم الطعام.


مثبت للألوان

أما قشور الرمان، فإنها لا تقل فائدة عن لبه .. فهي تحتوي على نسبة 38% من حامض "الغلوتانيك"، وعلى "البليترين"، فيفيد مغلي القشور في حالات الإسهال وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء، ويستفاد من خواص القشور في تثبيت الألوان "وخاصة صبغات الشعر الطبيعية"، كالحناء.


نتائج مفاجئة

وقد شملت الدراسة العلمية إيضاً إجراء تجارب على مرضى السرطان من المتقدمين في العمر .. والذين حسب الإحصاءات الرسمية يموتون خلال 15 شهراً بعد إجراء عملية جراحية لهم أو تعرضهم لعلاج عبر الأشعة، وبعد تناول كوب يومي من عصير الرمان .. لوحظ ارتفاع كبير في متوسط أعمار نفس الفئة .. حيث عاشوا بمتوسط 54 شهراً، وأكد تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية .. أن الباحثين يؤكدون أن شرب عصير الرمان لا يحافظ فقط على استقرار مرض السرطان وعدم تطوره .. بل يساعد في قتل خلايا السرطان عبر "التدمير الذاتي"، وتنقل الصحيفة عن الدكتور آلان بانتك الذي شارك بالإشراف على الدراسة .. أن التحسنات التي تطرأ على من يواظب على شرب عصير الرمان كانت مفاجئة






أطعمة تقوي المناعة لدى جسم الإنسان

الماشروم - الفطر


فهو يحتوي على معدن السيلينيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وقد تم ربط انخفاض مستويات السيلينيوم إلى زيادة خطر الانفلونزا الشديدة ، كما تلعب مجموعة فيتامينات (ب) الريبوفلافين و النياسين الموجودة في الماشروم دوراً في الحفاظ على سلامة وقوة جهاز المناعة ، وقد أظهرت دراسات أجريت على الحيوانات أيضا أن يكون الماشروم مضاد للفيروسات ومضاد للبكتريا ، وآثاراًمضادة للأورام
المحار

وذلك بفضل معدن الزنك الموجود في المحار، وقد ارتبطت مستويات الزنك المنخفضة مع العقم عند الذكور. و للزنك بعض التأثيرات المضادة للفيروسات، كما أنه مهم لعدة مهام للجهاز المناعي بما في ذلك شفاء الجروح
من الأطعمة أيضاً الغنية بالزنك: الكبد ، اللحوم الحمراء ، البط، الديك الرومي ، العدس ، القرع ، وبذور السمسم 
البطيخ

مرطب ومنعش ، وهو غني بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ، ويحتوي على الجلوتاثيون ، وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة حتى يتمكن من مكافحة الأمراض
الملفوف

وهو مصدر آخر للجلوتاثيون المعروفة لتقوية جهاز المناعة، وإضافة الملفوف ( الأبيض أو الأحمر) يساعد على تسرب مضادات الأكسدة منه ويعمل على زيادة قيمة وجبتك الغذائية
اللوز

تناول حفنة من اللوز تساعد جهازك المناعي للتخلص من آثار الإجهاد والتوتر، فربع كوب من اللوز يحتوي تقريباً على 50% من الكمية التي يُنصح بتناولها يومياً من فيتامين(Vitamin E) والذي يساعد على تقوية المناعة ، يحتوي اللوزعلى الريبوفلافين والنياسين وهما من مجموعة فيتامينات (ب) التي قد تساعدك على استعادة توازنك من آثار الإجهاد
الجريب فروت

يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. كما يحتوي على الفلافونويد وهي مركبات طبيعية تقوي المناعة
أطعمة أخرى غنية بفيتامين C: البرتقال ، اليوسفي البطاطس الفلف الأخضر الفراولة، والأناناس
جنين القمح

هو جزء من بذور القمح التي تغذي بذور القمح الصغيرة، لذلك فهو كامل من المواد المغذية. و يحتوي على الزنك، ومضادات الأكسدة وفيتامين (ب) من بين الفيتامينات والمعادن الحيوية الأخرى. كما يقدم مزيج جيد من البروتينات والألياف والدهون المفيدة، يمكن إضافة جنين القمح إلى المخبوزات أو استبداله بالدقيق
الزبادي قليل الدسم

خاصة الذي يحتوي على الخمائر الطبيعية (Probiotics) بعض الباحثين يعتقدون انها تحفز الجهاز المناعي لمحاربة المرض. وقد وجدت الدراسات أيضاً في الآونة الأخيرة وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطر البرد والانفلونزا
الثوم

يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة و التي تقوي جهاز المناعة، و من بين البكتريا التي يقاومها الثوم بكتريا تسمى H.pylori وهي المسؤولة عن قرحة وسرطان المعدة
السبانخ

السبانخ غنية بالمغذيات ، تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على انتاج خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي DNA 
تحتوي أيضاًعلى الألياف والمواد المضادة للأكسدة و فيتامين (ج)، وأكثر من ذلك. و يُنصح بتناول السبانخ نيئة أو مطبوخة قليلا للحصول على أكبر قدر من الفائدة 
الشاي

أخضر كان أو أسود فكلاهما غني بالبوليفينول والفلافونويدات المكافحين للأمراض كما تعمل هذه المواد على التخلص من المواد الضارة من الجسم Free radicals 
البطاطا

و الجزر و الزعتر الطازج و السبانخ أيضاً يحتوون على مادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة، البطاطا الحلوة تحتوي أيضاً على فيتامين أ) (A)، الذي يعمل على ابطاء عملية الشيخوخة، و يقلل من خطر بعض أنواع السرطان
البروكلي

من أساسيات الأطعمة المقوية للمناعة ، و هو كامل العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من التلف. و يحتوي على فيتامينات أ ، وفيتامين ج ، والجلوتاثيون
البلسان

استُخدم كثيرا في الطب الشعبي، وُجد أن هذه الثمار الداكنة من التوت غنية بالمواد المضادة للأكسدة، و لديها القدرة على محاربة الالتهاب
العنب البري

التوت الصغير الداكن اللون غني بمواد مضادة للأكسدة تسمى الانثوسيانين التي قد تساعد في مكافحة الشيخوخة والمرض
السلمون، الماكريل و التونة
تحتوي على أحماض الأوميجا الثلاثية الدهنية والتي تعمل على تقوية المناعة