قبل أن تختاري وتقرري ما تريدين تنفيذه في حفلة عرسك، لا بد من وضع ميزانية تتناسب مع إمكانياتك المادية، ولا تنسي إضافة 15% على المبلغ المرصود للاحتفال. لأن المصروفات ستزيد في النهاية. وهناك بعض الخطوات التي تمكنك أن تأخذي بها لضمان حفل رائع لا ينسى. 

أولاً: تحديد الوقت والمكان:
اختاري دائما الفترة الزمنية التي لا يكون فيها حجوزات كثيرة للأعراس مثل بعض شهور الصيف، وكذلك فترات الأعياد، حيث يكون هناك ضغط كبير، وبالتالي ارتفاع هائل في الأسعار. أما المكان الذي سيقام فيه الاحتفال، فهذا يعتمد على الميزانية، عدد المعازيم، الطقس، إذا كان الحفل سيقام في الهواء الطلق، فإذا كان الطقس جميلا والجو مناسبا فنحن ننصح بإقامة احتفال خارجي بالقرب من حمام السباحة، في حديقة منزل أو فيلا أو فندق، أو غيرها من الأماكن المفتوحة، وهذا يضفي على الحفل جواً رومانسياً بالإضافة إلى أنه يكون حفلاً غير تقليدي.


ثانياً: مطبوعات الحفل
يجب أن يتم اختيار الألوان التي ستستخدم في حفل العرس، وإذا تم الالتزام بلوحة ألوان الرسم لجميع المطبوعات الخاصة بالحفل، سيظهر حفل العريس بشكل أكثر تنظيما وترتيبا، وعند اختيارك للون محدد للمطبوعات ابدئي باختيار دعوات العرس، خريطة مكان الحفل- إن وجد – قائمة الطعام في حال عدم اختيار بوفيه مفتوح، أغيرها من المطبوعات.


ثالثاً: التخطيط
إذا استعنت بمساعد متخصص في تنظيم حفل أعراس، سيوفر الكثير من الجهد والمال، من خلال اتخاذ القرارات والاختيارات المناسبة أثناء التعامل مع كل الأطراف التي ستتعاملين معها في تنظيم الحفل، في النهاية الاستعانة بمخطط ومختص في تنظيم الحفل ستكلفك 8% من الميزانية المرصودة، وفي المقابل ستوفرين نحو 15-20 % من المصروفات الكمالية في الحفل.


رابعاً: الأزهار
اختاري مجموعة من الأزهار الرخيصة الثمن، واطلبي من محل الأزهار ترتيبها بشكل أنيق وجميل، وستعطي مظهرا بأنها عالية الثمن، وهناك الكثير من الأفكارالتي يمكن لمنسق الزهور تنفيذها وبأرخص الأسعار، وفي النهاية يتوقف كل هذا على الذوق… ولابد أن تتناسق الزهور مع بعضها البعض في الترتيب سواء الخاصة بالقاعة، العروس، الطاولات، والكوشة، ويفضل أن تكون في موسمها… وإذا كنت تريدين استبدال لشموع يالأزهار فهناك أشكال كثيرة ومختلفة لشموع مميزة وبألوان عديدة.


خامساً: الأجواء الخاصة بالحفل
لإقامة حفل عرس مختلف ومميز، لابد أن تختاري له طابعا خاصا سواء أكان كلاسيكيا تقليديا، أو بابتكار أفكار غربية، فمثلا يمكنك إقامة حقل على الطريقة الفولكورية مع توفير الامكانات اللازمة لانجاح هذه الافكار،وهناك الحفلة التنكرية، أما بالنسبة لأجواء القاعة فلا مانع مع تزيينها بأنواع مختلفة من النباتات التي لها شكل مميز، كذلك بعض الأشجار الجميلة.

وبشكل عام تكون الأماكن الصغيرة التي يقام بها الحفل أكثر سهولة في تزيينها من الأماكن أو المساحات الكبيرة، وبالنسبة للإضاءات داخل القاعة أو في الأماكن الخارجية، فهي تعتمد على مساحة المكان، البرنامج الموضوع للحفل وغيره من العوامل الأخرى. الإضاءة هي أسهل ما يمكن التلاعب به وتغييره كما نشاء أثناء حفل العرس.



سادساً: الديكورات الخاصة بالطاولات
أجمع مصممو الديكور على أن اختيار شئ واحد فقط لتزيين الطاولات يظهرها بشكل أكثر أناقة وبساطة.. فمثلا وضع المفارش البيضاء على الطاولة يجعلها تتناسق مع جميع الألوان الموجودة في القاعة، ومع اختيار حجم الطاولات المستديرة صغير نسبيا، سيوفر عليك الكثير من الديكورات ، ومن الأفكار الجديدة والغربية التي يمكن أن تنفذ في الحفل، وضع مجموعة من حبات الشيكولاتة مطبوع عليها اسم كل مدعو حسب الطاولة كديكور للطاولة.. يبقى دور الموسيقى والتي تعتمد على الميزانية، يمكن إحياء الحفل ببعض المطربين أو حتى الاستعانة بـــدي جي، بحيث يكون هناك شخص مسؤول عن وضع الأغاني المتفق عليها، وبشكل يتماشى مع برنامج الحفل.


سابعاً: الطعام والمشروبات
بالنسبة للطعام، البوفيه المفتوح هو الأكثر طلباً ، وحتى ترضي جميع الأذواق، يمكنك اختيار تشكيلة واسعة من الطعام المنوع، وتحديد أنواع الطعام تعتمد على الميزانية المحددة، فمثلا كلما كان البوفيه مليئا بالمأكولات البحرية، والخضار والفواكه التي تقدم في غير موسمها، كلما ارتفع سعر قائمة الطعام.. أما العصائر فمنها الطازج، وأيضا المعلبات، وهذا ايضاً يعتمد على الميزانية.


ثامناً: كيكة العرس
بدلاً من اختيار كيكة العرس التقليدية، يمكنك استبدالها بمجموعة من كيك الكاسات الفخم المغطى بالحلوى الثلجية وبعض الفواكه الغنية، هي فكرة غير متداولة ويتقرحها الخبراء في تنظيم الأعراس، وأيضا يمكن استخدامها لتزيين الطاولات بدلا من الزهور أو الشموع.


تاسعاً: المواصلات
بدلا من استخدام الليموزين أو تأجير سيارة مزينة لنقل العروسين، يمكن تزيين السيارة الخاصة بالعريس أو العروس بشكل لافت وأنيق واستخدامها للتنقل ما بين المنزل ومكان الحفل.


عاشراً: التصوير
لابد من استخدام مصور محترف لأخذ لقطات لليلة العمر بشكل جيد، فتصوير حفل العرس يمكن أن نقول إنه الأهم، لأنه مع الصور تبقى هذه الليلة معنا لآخر لحظة من العمر، وهذا يطابق أهمية التصوير بكاميرا الفيديو أيضا، فهي لا تقل أهمية عن كاميرا التصوير.