الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

6 توابل تكسبك الصحة وتحافظ على شبابك


 توابل تكسبك الصحة وتحافظ على شبابك

هناك العديد من الفوائد العظيمة من تناول الأعشاب الطبيعية والبهارات وإضافتها إلى الطعام. لذلك يوصى خبراء التغذية من كافة الهيئات ومنظمات الغذاء والصحة على مستوى العالم بإضافة الأعشاب والبهارات إلى الطعام لما في ذلك من فوائد صحية لكافة أعضاء الجسم، بالإضافة إلى إضفائها مزيداً من المذاق والنكهة إلى الطعام. وهناك 6 أنواع من الأعشاب يجب ألا يخلو منهم المطبخ الصحي:
1- الزنجيبل Ginger: يستعمل كبهار في تجهيز الأطعمة وخصوصاً الشرقية مما يمنحها مزيداً من الطعام المميز. ونجد أن أغلبية النساء الخليجيات يفضلن إضافته إلى القهوة العربية وبعض أنواع الحلوى والمشروبات الساخنة. وأفضل طريقة لإعداد الزنجيبل هو تقطيعه قطعاً صغيرة وإضافة الماء الساخن له. ولا يفضل غليه حتى لا تضيع قيمته الغذائية. يمكن إضافة العسل والليمون الحامض إليه وتناوله في كل صباح الأمر الذي يساعد على تنظيف الجسم من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إنقاص الوزن، الحد من الكولسترول الضار في الدم LDL والقضاء على نمو بعض الأورام السرطانية. كما يعد من أفضل علاجات الطب البديل في التغلب على الالتهابات ونزلات البرد والقيء والإسهال. علاوة على فعاليته في زيادة إمتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K و E و D و A.
2- الكمون Cumin : يستخدم بشكل أساسي في إعداد الوجبات العربية كأحد التوابل التي تضيف نكهة خاصة للأطعمة الشرقية ويتميز الكمون بأنه معالج قوي لمشاكل الهضم وألم البطن وتطهير مجرى المسالك البولية ومضاد للأحتقان والتشنجات المعوية. هذا بالإضافة إلى انه يساعد على تفتيت حصوات الكلى وعلاج ضيق التنفس والربو والسعال. وعن فوائده الغذائية يحتوي الكمون على نسبة عالية من مضادات للأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المزمنة.
3- القرفة Cinnamon: القرفة هي القشور البنية اللون المستخرجة من لحاء جذوع أشجار القرفة. وقد أشارت دراسات وزارة الزراعة الأميركية أن القرفة تستطيع أن تمد الجسم بـ 38% من إحتياجاته اليومية من المنغنيز، و10% من الحديد، و 10% من الألياف، و 6% من الكالسيوم. هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب عالية من البولي فينول Polyphenols وهو من مضادات الأكسدة الهامة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
4- الكركم Turmeric الكثير منا لا يعرف أن الكركم ينتمي إلى عائلة الزنجيبل. ومن الشائع استخدام الكركم بصورته الطازجة في المطبخ الأسيوي بينما يستخدم مطحون أو مجفف في باقي دول العالم. تفضل أغلبية النساء في دول الخليج والمملكة إضافة الكركم إلى الطعام لإكسابه نكهة خاصة ولون مميز. يساعد الكركم في عمليات الهضم وتقليل نسبة الدهون في الجسم. كما توصلت دراسة حديثة صادرة عن الجمعية الأميركية للقلب AHA أن الكركم يساعد في الحد من الكولسترول ومنع تصلب الشرايين.
5 – البقدونس Parsley: تتركز فائدة البقدونس في أوراقه الخضراء حيث يفضل تناوله مع السلطات واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول بالإضافة إلى أنه فاتح جيد للشهية ومقاوم للإصابة بالإسهال. يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) و(C) كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تمنع الإصابة بأمراض فقر الدم (الانيميا). يستخدم البقدونس في علاج التهابات وعدوي المجاري البولية، اضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، اضطرابات والتهابات الكلى، اضطرابات الهضم، ألم المعدة.
6- الزعتر Thyme ثمة فوائد صحية عديدة يحتوي عليها الزعتر، منها: التخلص من الغازات ومنع التخمر والمساعدة على الهضم وسرعة امتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات الضارة من المعدة والأمعاء. بالإضافة أنه يزيد الشهية لتناول الطعام إذ يعتبره خبراء التغذية ملطف للأغذية فإذا تم إضافته مع قليل من الخل عند إعداد اللحوم أكسبها طعما لذيداً وقواماً ليناً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق