الاثنين، 21 نوفمبر 2011


وصفات مذهلة لعلاج النقرس



يعرف النقرس، من الناحية التاريخية بمرض الرجلِ الغنيِ أَو مرضِ الملوك، أما سببه فظهور مستويات عالية من الحامضِ البوليِ في مجرىِ الدمّ. يترسب هذا الحامضِ البوليِ في المفاصلِ ويؤدّي إلى ألمِ والتهابِ وورمِ في مفاصلِ الجسم. بالإضافةً إلى أسبابه، دعونا نتحدّث عن العلاج الطبيعي للنقرسِ.
النقرس هو نوع من التهابِ المفاصل عرف منذ أكثر من 2000 سنة. وهو نوع من التهاب المفاصل، مصحوب بألمِ وورم حادِّ. يؤثر النقرس على إصبعِ القدم الكبير عموماً، وقد يواجه الشخص المصاب ألماً حادّاً. على أية حال، يمكن ان يؤثر النقرس على الآذانِ والكواحلِ والمرافقِ والركَبة والأرساغِ.

عندما يتعدى مستوى الحامض البوليِ في الجسمِ المستوى الطبيعي، تسمى الحالة نقرساً. يترسب الحامض البولي (وهو نفاية طبيعية في الجسمِ الإنسانيِ) في مفاصلِ الجسمِ مما يسبب انتفاخها. وهذه الحالة غالبا ما تصيب الرجالِ متوسطي العمرِ والنساءِ بعد سنِ اليأس.

أسباب النقرسِ
يتخلص الجسم من الحامض البولي، الذي ينتج عن عمليات الجسم الكيميائيةَ من خلال الكِلى عن طريق البولِ. على أية حال، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النقرسِ، فأن كمية الحامضِ البوليِ في الدمِّ عالية بسبب التشكيلِ الحامضيِ البوليِ الأكثرِ أَو الكمياتِ المنخفضة من الحامضِ البوليِ الذي يخرج بالكِلى عن طريق البول. يوجد الحامض البولي مذَّوبا عادة في الدمِّ. على أية حال، عندما تزِيد مستوياته في الدمِّ، فأن بلورات أَو إبر تتشكل وتترسب في المفاصلِ المختلفةِ، مما يسبّبُ الألم والالتهاب والورم.

العلاج الطبيعي للنقرسِ:
يمكن علاج هذا المرض المؤلم في البيت بطرق بسيطة.

ا2لكرز، الموز والتفاح
ما أفضل من الكرز لعلاج هذه الحالة المؤلمة. يعد هذا العلاجِ القديمِ فعّالا في خفض مستويات حامضِ البولي في الجسمِ. يساعد فيتامين ج على إزالة الحامضِ البوليِ، وبما أن الكرز غني بفيتامين ج، فهو يساعد في معالَجة النقرسِ. استهلك من 10-15 حبة كرز يوميا لوقف الهجمات المتكرّرة من النقرسِ. تناول عصيرِ الكرز فعّال جداً أيضاً.
حامض الماليك الموجود في التفاحِ يقوم بتحييد الحامضِ البوليِ وبذلك يزوّد راحةَ للمصاب بالنقرسِ. ومن المسْتَحسن أَكل تفاحة واحدة بعد كلّ وجبة طعام. إضافةً إلى التفاح، يعد الموز فعّالا جداً. وينصح بتناول من 8-9 موزات في اليوم، بشكل مستمر لمدة 4 أيامِ. هذه سيساعد كثيرا في وقف الالم.

معالجة الليمونِ
الليمون فاكهة أخرى غنية بفيتامين ج، وهي ليست فقط لمعالَجة المفاصلِ المؤلمة ولكنها تَقوّي أنسجةَ الجسم الرابطةَ أيضاً. أعصر نصف ليمونة في قدح ماء كبير وتناوله على ثلاث جرعات خلال اليوم: صباحا وظهرا وليلا. حامض الستريك الموجود في الليمونِ سيذيب البلوراتَ الحامضيةَ البوليةَ ويخفف من ترسبها في المفاصلِ.
إضافةً إلى عصير الليمون، يمكنك استعمال وصفة أخرى مفيدة. قم بغسل 10 – 15 حبة ليمون، تخلص من البذور ثم أعصرها بقشرها في الخلاط. أضف كمية مناسبة من العسل للمزيج ثم ضعه في الثلاجة. تناول ملعقة من المزيج الحلو – حامض كل يوم قبل كُلّ وجبة طعام.

العلاج بالعصير:
يعتبر استهلاك عصير الجزر يوميا فعّالا جداً في معالَجة النقرسِ. يمكنك اعداد عصير متنوع من الخضار، مثل - 300 مليلترعصير جزرِ ِ، 100 مليلتر عصيرِ بنجر و100 مليلترِ عصيرِ خيارِ. يجب مزج هذه المكونات وتناول العصير يوميا. كذلك عصيرَ الفاصوليا الفرنسيةِ مفيدا جداً أيضاً. تناول نصف كوب من هذا العصير خلال شهر مفيد جدا في علاج النقرس.

علاج السمك النيئ
هذا العلاجِ فعّالُ جداً، ومدته 10 أيام. قم بشراء 5 باوندات من السمكِ النيئ شرائح، ثم قسمه إلى 5 أجزاء مساويةِ. ضِع السمك في أكياس بلاستيكية وجمّدها. خذ كيسا واحدا كلّ ليلة وحلّْه، ثم ضع قدمك في الكيس مع لف السمك حول مواضع الألم، ضع جوربا متينا على الكيس وأذهب للنوم، استمر في العلاج لمدة 9 أيام، وسيزول الألم من مفاصل القدم.
علاج الفحمِ
خذ وعاءا نظيفا ضع به نصف كوب من الفحم المطحون مع قليل من الماء حتى يتكون معجون. ضع قدمك في الوعاء وغطيها بالفحم، ضع فوق قدمك ماءا كافيا لغمر القدم، اترك قدمك من 30- 35 دقيقة في حمام الفحم، وستشعر باختفاء الألم.

علاج الملح الانكليزي
إذا كان أصبع القدم مصابا بالنقرس، فالملح الانجليزي سيساعد في شفائه. يحتوي الملح على المغنيسيوم، المفيد في التخلص من السموم، والمواد الثقيلة في الدم. انقع رجليك في حمام من الماء والملح 3 مرات في الأسبوع.
إن ترك النقرس بلا علاج فعال يمكن أن يسبب المزيد من الالم في الفاصل بالإضافة على تشوه المفاصل، ضغط الدم، فشل الكلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق