الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

فوائد المكسرات

فوائد المكسرات



بندق


البندق غني بفيتامينات (أ) و(ب) وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التي تصل إلى 65.3% وزيته ذو قيمة غذائية عالية.
يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البولية. ويستعمل الزيت لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما مغلي أزهار البندق 30 جراما في لتر ماء يستعمل لعلاج الترهل، ومغلي 25 جراما من أوراقه في لتر ماء أحسن مدر للبول ولتنقية الدم.




الكستناء

 الكستناء مصدر رئيسي للكربوهيدرات  يمكن ان تؤكل مشوية أو مغطاةً بالسكر أو العصير، وفي فرنسا تباع كحلوى تحت اسم مارون جلاسيه (بالفرنسية: marrons glacés‏).
يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك.




الجوز

استعمالات وفوائد الجوز الطبية :

1. الاوراق لها تأثير قابض ومنظف ومعقم، والقشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة. 2. تستعمل الاوراق لعلاج امراض الجلد ،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes. 3. القشرة الخضراء والقشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق. 4. القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان، الدودة الوحيدة. 5. يجدد نشاط الجسم، يمنع الترهل والضعف. 6. الجوز يمنع سقوط الشعر ويحول الأبيض بالصبغ إلى اسود. 7. الجوز يساعد على التئام الجروح. 8. شأنه شأن المكسرات، خافض لمستوى السكر بالدم. 9. يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الاقدام " مسامير الاقدام ". وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء. 10. ثماره المجففة تسلق ثم تجفف وتحلى بالسكر، وتقدم مع الفاكهة الأخرى كمغذ، وفاتح للشهية، منشط للكبد، ومقوي للطاقة الجنسية (يستعمل الجوز الصغير الاخضر الطري). 11. ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض " التصلب اللويحي " 12. قشرة الجوز القاسية تحمص وتطحن، تستعمل لتبييض الاسنان وتقوية اللثة، وإزالة روائح الانفاس (بودرة فحمية)
 



اللوز

يحتوى اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة ويدخل الزيت المستخرج من اللوز الحلو في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطرى ويقوى الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الامراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن الام الاذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل إضافة إلى استخدامه في المعاجين العطرية والروائح والحلويات والسكاكر ويمكن ان يوءكل طازجا اخضر وناضج.
ويسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذورها الحلوة اثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا/فقر الدم/ ومرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ.
أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها.




الكاجو

يمتص حامض (اسيد) المعدة، ويعالج القرحات المعدية والمعوية - ينشط الطاقة الجنسية عند الرجل لاحتوائه على الزنك - مخفض لطيف لمستوى السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري في الدم - وضع الزيت موضعيآ يعالج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية (يجب استعمال الزيت بحذر وتحت اشراف طبيب) - الحديد الموجود في الكاجو يكافح ضعف الدم الناتج عن نقص الحديد، كما هو ضروري لنشاط الانزيمات الموجودة داخل الجسم - المغنيزيوم يعطي الطاقة ويساعد نمو العظام، كما هو ضروري لنشاط الاعصاب والدماغ - الفوسفور ضروري لنمو العظم والاسنان، ونشاط الدماغ والأعصاب - الزنك ضروري للهضم والاستقلاب - السيلينيوم له تاثير مضاد للأكسدة يمنع السرطانات ويمنع الجلطات وامراض القلب وسكتات الدماغ - الكاجو مصدر للبروتينات - تحتوي على القليل من الدهن المشبع (13 غرامآ) والكثير من الدهون غير المشبعة (50 غرامآ) وهي ضرورية لنشاط الأنسجة والخلايا، ولإنتاج الطاقة، ونشاط الاعصاب والدماغ، وهو لا يحتوي على كوليسترول، ويمكن استعماله بحكمة كمخفض للكوليستيرول بالدم - الفيتامينات A، D، E تعمل مضادات للأكسدة والسرطانات وتزيد من مناعة الجسم - يعتبر فاتح للشهية، ومقوي جيد للاعصاب، ومنشط، ويبني العضلات والجسم، ويتميز بنكهة رائعة - المركبات الكيميائية في الكاجو تكافح فصائل البكتيريا Gram positive (التي تتلون باللون الاحمر بعد صبغها بصبغة Gram) المسؤولة عن تسوس الاسنان، وتعالج الاصابة بالتهابات حب الشباب، والبرص، وهذه الزيوت موجودة في لب الكاجو وفي قشرة الكاجو




جوز الهند


جوز الهند له فوائد جمه وعظيمة منها أنه علاج لمرض الكلى وذلك لأن الماء الذي يشربه الشخص من جوز الهند يقوم بغسل الكلية والمسالك البوليه، وهو أيضاً علاج لمرض الربو. كما أن القشر الداخلي والذي يسمى "بالنارجيل" يستفاد منه بعد تفتيته في وصفات الطبيخ وفي صنع الحلويات أو وضعه عليها وأنواع الشوكولاته وغيرها.
 أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذي يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعى أو تلقائى ليكون بلونه الصافى الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه الذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهى. أما خواصه فهي:يحتوى هذا الزيت من 50% - 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.
لا يحتوى زيت جوز الهند على أية أحماض دهنية.
يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوى على خواص طبيعية من * مضادات الأكسدة.
أما فوائده فهي:زيت مرطب للجلد.
زيت ملطف للشعر.
مضاد لقشرة الرأس.
مفيد في أغراض الطهى، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقى الزيوت الأخرى (زيوت الخضراوات).
مساعد فعال في إنقاص الوزن بشكل طبيعى دون اللجوء إلى اتباع نظام غذائى خاص.
مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمى مثل داء كرون والتهاب القولون.
مضاد لطفيليات الأمعاء.
منشط لعملية التمثيل الغذائى عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.
من زيوت التدليك الشهيرة.
إحدى المكونات التي تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى ومنتجات العناية بالجلد والشعر.
غنى بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا.
مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البوليه،
يساعد في علاج مرض الربو
يستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان.
مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثى الجلسريد.
 




المكاداميا

تعتبر مكسرات المكداميا من أحد المحاصيل الغذائية الهامة من أجل نوعين فقط هما Macadamia integrifolia و Macadamia tetraphylla، أما باقي الأنواع تحوي سموم أو تكون غير صالحة للأكل، وتكون السمية نتيجة وجود الغليكوزيدات فيها.





الفول السوداني 


هو مفيد للإنسان والحيوان والتربة، فبذوره: تحتوي على :نسبة عالية من الزيت تصل إلى 40-60%
نسبة من البروتين تبلغ 16-28%
بعض الفيتامينات الهامة
بعض المعادن
أحماض يحتاجها جسم الإنسان.
يحضر منه زبدة وغذاء جيد غني بالبروتينات وكل 30جرام يعطينا 188 سعر حراري و4,8 جرام بروتين و7,2 جرام كربوهيدرات ودهون 14,8 جرام وألياف 2,5جرام. ومصدر جيد للماغنيسيوم.وبه حامض Alpha-linolenic acid من الأحماض الدهنية. لهذا يفيد في ورم البروستاتا. وهذا الحامض موجود بكثرة في المكسرات كالكاشيو وكل أنواع الجوز وفي بذر الكتان.
يستخدم زيت الفول السوداني للطهي لأنه دسم، كما يستخدم الفول السوداني كعلف للحيوانات /كسبة/ بعد استخراج الزيت من بذوره، أو يستخدم كعلف أخضر للحيوانات /دريس/ من عروشه الخضراء، وهذه الأعلاف بمجموعها تستسيغها الحيوانات كثيراً.
تدخل بذور الفول السوداني في صناعات عديدة بعد تمليحها وتحميصها كالحلويات، الزبدة، الحلاوة الطحينية، كما يساعد هذا النبات على تحسين التربة وإعادة خصوبتها المفقودة حيث يزودها بالآزوت والمواد العضوية إذا دخل في الدورة الزراعية للأرض خاصة بعد زراعتها بمحصول مجهد تفقد فيه الأرض خصوبتها.






الفستق


يقوى الذاكرة ويفيد مرضى القلب أما الزيت المستخرج منه له فوائد طبية متعددة.






 الصنوبر

 له فائدة غذائية حيث ان القدماء كانوا يستخرجون من الصنوبر دقيقاً لصنع الخبز ويعتصر من بذوره زيت وتستخرج منه أنواع كثيرة مثل الراتنج والتربنتين والقطران النباتي، تصنع من الصنوبر حلويات لذيذة ويشترك مع غيره من المكسرات في صناعة الحلويات, ويدخل في صنع عدد من المأكولات كتوابل ومزين لها ومطيب لنكهتها وطعمها. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق