الجمعة، 4 نوفمبر 2011


 اسرار عن حياة الزعيم عبد الكريم قاسم يرويها خاله

مُساهمة من طرف فاضل العتابي في 2009-03-30, 4:33 pm
فاضل العتابي 
النجف الاشرف
إسرار عن حياة الزعيم عبد الكريم قاسم
يرويها خال الزعيم (تنشر لأول مرة)

في يوم شتوي في عام 2005 , جعلتني الصدفة امام شخص كبير , طاعن في السن عاجز , أخذ المرض والعوز والفقر منه مااراد , في غرفة بمساحة (2متر × 3متر) لاتصلح ان تكون حتى حماماً للمترفين , ذلك الشخص لاأحد يعرفه ولايعرف احداً , واصبح غريباً في بلاده , بفعل الانقلاب الذي حدث على الزعيم عبد الكريم قاسم . هذا الرجل رافق الزعيم عبد الكريم من قبل ولادته وحتى نهايته , ولهذا فهربت الى ايران بعد الانقلاب على عبد الكريم قاسم , ولذلك فانه يمتلك معلومات غزيرة عن ذلك الزعيم بفعل ذاكرته القوية التي من الله سبحانه وتعالى فيها بها عليه , وبقى محتفظاً بالكثير الكثير عن حياة الزعيم عبد الكريم قاسم . والى الان لم اعرف صلة القرابة بينه وبين مرة الزعيم عبد الكريم قاسم , لانه ينكر اي شيء من هذا القبيل , ويدعي انه جيرانه ومرة انه كان يعمل معه , فحاولت ان اصل الى شيء من هذا العجوز تتضح من خلاله حقيقة الزعيم الى الجمهور العراقي الذي يجهل الكثير عن عبد الكريم قاسم بسبب طمس اخبار هذه الشخصية الوطنية من قبل الحكومات العميلة التي توالت على حكم العراق من بعده . 
فسألت العجوز عن اسمه واسم والدته وعن حياته الخاصة , فاجاب اسمي : محمد محمود ولود التميمي تولد 1907 , ولدت في بغداد منطقة الجوبة , واسم والدتي فهيمة عباس كطان الخزرجي , ومتزوج من نعيمه رزوقي محمود التميمي , ولي ولدان توفاهم الله وهم صغار , وبعدهم توفيت زوجتي وبقيت الى الان من دون زواج اخر .
فسالته : عما يعرف عن الزعيم عبد الكريم قاسم ؟ فاجاب : اني اعرف كل شيء عنه من قبل ولادته واعرف حتى اهله !!! 
فقلت له : اذن قل ياحاج عما تعرفه عن عبد الكريم ؟ فقال : انت اسأل وانا اجيب.
فسالته : ماأسم والد عبد الكريم , ومالقبه , أهو سني أم شيعي ؟ 
فاجاب : اسم والده (قاسم محمد الخفاجي) يعمل نجاراً , يرتدي العقال والشماغ , وهو شيعي وكذلك ام عبد الكريم (شيعية) أيضاً . 
فسألته : عن محل وتاريخ ولادة الزعيم ؟ فاجاب : ولد في مدينة (الصيرة) سابقاً الصويره حالياً عام 1919 او 1921م حسب مااتذكر لانني اكبر منه وانت احسب من تاريخ ولادته حتى صار الزعيم !! . 
س: هل لدى الزعيم اخوان واخوات ؟ نعم : كان اخوانه حامد ولطيف , حامد من الاغنياء في وقته (يمتلك مراكب في دجلة) ولطيف كان نائب ضابط عسكري ولديه اخواته نجية وأمينة . 
س : ماعلاقة القربى بين الزعيم قاسم وبين المهداوي ؟ 
ج : انهما اولاد خالة . 
س : مااسم والدة المهداوي , ومااسم والدة الزعيم ؟ 
ج : اسم والدة الزعيم : كافي محمود داود التميمي , واسم والدة فاضل المهداوي فاطمة محمود داود التميمي . 
وهنا ادركت صلة قرابته بالزعيم قاسم , وفاجأته بالقول : اذن انت خال الزعيم عبد الكريم طبقاً لما قلته من معلومات ! , فتلعثم واصفر وجهه , ثم قال : انها (غلبة) وهي اول مرة في حياتي (أنغلب) , اذ لم يعلم احد انني خال عبد الكريم قاسم منذ الثورة عليه والى الان , ولكني اعترف لك بذكائك , وارجوك ان لاتدل احد على مكاني أو تنشر شئ الا بعد مماتي, وحسب طلبه تم نشر هذا. وهنا دعوته لمساعدتي بمعرفة الكثير عن الزعيم ما أسماء خالات وخوال الزعيم ؟ فاجاب : انا خاله محمد , وأخي حسن , والاخر عبد , وخواله حسن وعبد ماتوا وهم شباب اذ كانوا عسكريين , اما خالاته فهن بدرية وكرجية وفاطمة (وهي ام فاضل) وهنا قلت له بأن احد المصادر تذكر ان والد الزعيم اسمه : جاسم محمد البكر , وقام الزعيم بتبديل اسم والده عند الثورة , وكذلك ان اسم والدته : كيفية حسن يعقوب الساكني , والدة فاضل المهداوي اسمها عكاب , ولعبد الكريم خالان هما محمد وعبد , وان محمد توفى وهو شاب , وان والد عبد الكريم مسلماً من المذهب السني , وان خاله كان مصارعاً سابقاً , ودفن في مقبرة الشيخ معروف , فما تقول بهذا الكلام ياحاج ؟
فاجاب : لاصحة لهذا الكلام , ويبدو انه كلام قيل في ظرف معين اريد منه ارضاء السلطة في حينه . اما الحقيقة فان الزعيم (خفاجي) وامه اختي (شيعية) , واذكر لك هذه القصة , في يوم كان الزعيم زائراً لكربلاء وعند اداء زيارته وصلاته , لاحظه احد خدم الحرم الحسيني الشريف وقال له : ياحضرة الزعيم يقال انت سني , فرد عليه الزعيم انا شيعي وعراقي , وكل يتكلم عن حسب رغبته, اذن لنعود الى الزعيم وحياته , فقال نعم : ان الزعيم ولد في الصويرة من اسرة عرفت بحبها لوطنها , بدأ حياة الطفولة في الصويرة , واكمل دراسته الابتدائية ثم انتقل مع اهله الى بغداد ودرس في مدرسة التفّيض ومن ثم دخل الكلية العسكرية وتخرج برتبة ضابط في الجيش وكان حبه لوطنه قد جعله اكثر التصاقاً بشعبه وكان حاملاً في صدره أمال جديدة لكي ينقذ الشعب المظلوم من حياة الذل والاقطاع والعبودية الى الحرية والتطلع والاستقلال , عرف الزعيم باخلاقه العالية بين زملاؤه واحترامه للاخرين وانه لايحب اللهو والمسكرات , وكان همه الوحيد انقاذ الشعب من التسلط الى الحرية والاستقلال . 
س : ماعلاقتك مع الزعيم قاسم ؟ 
ج : كنت مع الزعيم منظماً لاموره وخاصة الى درجة ان اوامر حمايته وحاشيته كانت مني . وكان الزعيم مكرساً وقته وجهده لخدمة الناس ولم يكن يتصور ان احداً من المواطنين سيجرأ ويضربه او يتعرض له لانه لم يأذي أحد بل كان خادماً للجميع , وكان يسمى (ابو خظيه) وكان حريصا على المواعيد بالشكل الذي يتطلب حضوره الى الدوام قبل نصف ساعة . وكان كثير التجوال بين المواطنين والسماع منهم , ويقول لهم انا ابنكم الصغير , وانا اخوكم الصغير فقولوا ماتشاؤون ولا تتقيدوا في توجيه النقد واللوم لي اذا قصرت بحقكم . وكان مضحياً من اجل الاخرين الى الحد الذي جعله ان يقول لنا في يوم الانقلاب عليكم ان تخرجوا من وزارة الدفاع انا وعشرة ضباط فقام الزعيم قاسم بضرب رمانة دخان يدوية من اجل الفات النظر باتجاهها وتسهيل هروبنا من الجانب الاخر , وبعد الانقلاب بيومين هربت الى الكوت ودخلت احد الحمامات هناك وكنت اعرف صاحبه , فوجدته مرتبكاً , فقلت له ماذا بك اراك مرتبكاً ؟ فقال لي لقد خرج قبل قليل عبد الكريم قاسم من الحمام واعطاني خمسة دنانير , واغلب الظن انه اتجه الى ايران , فاتجهت الى إيران وبدات مرحلة البحث عنه فلم اجد شيئا , وبعدها سافرت الى موسكو , حتى عام 1983 , وعدت الى العراق متنكرا ولم يعرف احد حتى اهلي واقاربي الى الان , الا انت الوحيد الذي عرفت ذلك . وهاأنذا اليوم مريض وعاجز , ورغم مراجعتي الى الرعاية الاجتماعية الا اني لم احصل على أي راتب الى الان , وانما عن طريقك اشكر صاحب هذه الدار الذي اسكنني في هذا المكان وهو يعطيني الاكل . 
فسألته عما اذا عرفوه في الرعاية الاجتماعية من انه خال الزعيم عبد الكريم قاسم , فقال : النفس عزيزة , ولا أرى ضرورة لاخبارهم بذلك , لانني مؤمن بأن الذي يستحق الرعاية والاهتمام يجب ان يتم الاهتمام به, واخيراً قلت له هل من اسرار خافيه , فقال نعم , لكن اطلب منك عدم نشرها او بثها , وأكد لي بان مستقبل العراق زاهر انشاء الله . 
هناك سؤال اخير ارجو الاجابة عليه بصراحة ماقصة الحب التي عاشها الزعيم مع المعلمة حسب ماجاء في كتاب عبد الكريم وساعاته الاخيرة للمؤلف الصحفي احمد فوزي جبار ويذكر ان الزعيم لم يتزوج بسبب قصته الغرامية مع المعلمة ويذكر صاحب الكتاب ان الزعيم كان مرتبطاً بهذه الفتاة ولم توافق بالزواج منه فرفض الزعيم الزواج من غيرها ؟ 
دعني اجيبك على هذا السؤال وهذه القصة المصطنعة واني اعتب على القارئ الكريم اولاً كيف يصدق هكذا قصه حيث ان الفتاة المعلمة لم توافق بالزواج من رئيس جمهوريه وغير متزوج فكيف يصدق ذلك وعتبي الاخر على المؤلف واسأله من اين جاء بهذه القصة ؟ واكيد قد نسج هذه القصة لاجل بيع كتابه واخيراً اوجه عتبي على الكتاب والنقاد الذين عاصروا الزعيم ولم يردوا على هكذا مؤلف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق