الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

إجعلي التمرين الرياضي جزءاً من نظام حياتك اليومي


تمثل التمارين الرياضية أحد الركائز الهامة في أنماط الحياة الصحية والتي يجب ممارستها بشكل يومي أو شبه يومي. وعن أهمية التمارين الرياضية أوضحت دراسة نشرتها المجلة الدورية للسمنة International Journal of Obesity بإخضاع عدد من النساء إلى برنامج من التمارين البسيطة نسبياً لمدة ثمانية أسابيع وبعد إنتهاء الدراسة أفادت 70% من النساء أنهن إستطعن التخلص من 3.5 من الدهون المتراكمة في الأرداف والفخذين والبطن. وخلصت الدراسة أن الرياضة تعمل على إعادة تشكيل الجسد بالصورة التي ترضي النفس وتحسن الصحة.
ومن المعروف عن التمرين البدني أنه يعمل على عدة مستويات جميعها تساعد على زيادة حرق السعرات 15 مرة أكثر مما يتم حرقه منها دون حركة. هذا بالإضافة إلى زيادة معدل الإستقلاب من 6% إلى 10% أسرع لفترة تصل إلى 12 ساعة بعد أداء التمرين.
وبالرغم من كل هذه الفوائد الصحية للرياضة إلا أن الكثير منا لا يجد الوقت الكافي لممارستها والإستمتاع بها بالشكل الصحيح بسبب زيادة أعباء الحياة والإنشغال مع الأطفال وظروف العمل التي تتطلب منا قضاء ساعات طويلة جالسين دون حركة. ويؤكد الخبراء أن قلة الحركة تتسبب في العديد من المشاكل الصحية المترتبة عليها، أهمها بطء الدورة الدموية وانخفاض معدل الأيض الغذائي وعرقلة صعود السائل الليمفاوي إلى أعلى الجسم مما يصيب الفخذين والأرداف بزيادة تراكم الدهون كما هو الحال لدى أغلبية النساء.
لذلك يسمح الخبراء بممارسة أنواع معينة من الرياضة في المنزل تماشياً مع ضيق الوقت وظروف العائلة إلى جانب أن الرياضة المنزلية تشجع باقي أفراد العائلة على الإشتراك فيها والإستفادة منها، التي من أهمها:

1- تمارين الإطالة:

وهي مجموعة من التمارين التي يتم أدائها ببطء في نفس المكان لمدة دقيقة واحدة. ثم تزيد سرعة التمرين تدريجياً لتصل إلى حد الهرولة في المكان.

2- القفز بالحبل:

يعد من أحد تمارين الحرق السريعة التي تخلص الجسم من مئات السعرات الحرارية الزائدة في زمن قياسي.

3 - صعود ونزول الدرج:

يعتبر صعود الدرج من أكثر التمارين الرياضية التي تحرك جميع أجزاء الجسم وتقوي من عضلات الجسم الأمامية. يفضل صعود الدرج بقدم واحدة والنزول بالأخرى لزيادة معدل الحرق. كرري العملية بوتيرة أسرع مع الحفاظ على إيقاع ثابت وقوي. يفضل أن يكون هذا التمرين على الدرج الداخلي للمنزل وليس الخارجي لتلافي حدوث أي إصابات.

5- الهرولة في المكان:

يمثل هذا التمرين أفضلية كبيرة لدى الكبار والصغار حيث يمتاز بسهولة حركته وليونتها. يحتاج هذا التمرين إلى الهرولة لمدة دقيقة واحدة في المكان على أن تكون السرعة ثابتة خلال هذه الدقيقة وبدون توقف. في البداية يجب ممارسة التمرين ببطء ثم تزيد السرعة تدريجياً للوصول إلى السرعة المناسبة للشخص.

- نصائح محفزة على الإستمرار:

1- لا تجعلي هدفك هو إنقاص وزنك فقط بل إهتمي بتحسين مستوى لياقتك.
2- لا تقومي بالتمارين نفسها أكثر من ثلاثة أيام متتالية إذ أن التنويع هو مفتاح النجاح الذي يسمح بتجنب الشعور بالملل الرياضي الذي يصيب أغلبية الأشخاص بعد فترة معينة من الإنتظام على التمرين.
3- حاولي تطبيق قاعدة "عشر دقائق" في حالة عدم رغبتك في ممارسة التمرين وشعورك بالكسل في القيام به لذلك ينصحك خبراء اللياقة بالتفكير في القيام بممارسة التمرين لمدة 10 دقائق فقط. تساعد هذه الطريقة على إعطاء الدفعة الأولى للتمرين والتي غالباً ما تؤدي إلى إنجاز التمرين بالكامل.
4- احصلي على أيام للراحة من التمرين تقومين فيها بالتنزه خارج المنزل مع أفراد عائلتك واللعب مع الأطفال. فهذا يعد بمثابة تمرين شيق تفقدين فيه مزيداً من السعرات الحرارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق