الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

حققي هدفك واحصلي على جسم متناسق ورشيق



مما لاشك فيه أن مشكلة تناسق الجسم تشغل بال أغلبية النساء خصوصاً في المجتمعات العربية لما في ذلك تأثير على جاذبيتها وجمالها.
ومن أكثر المشاكل التي تؤرق معظم النساء هي تكدس الدهون حول البطن فيكون الجسم أشبه بالتفاحة، أو في الوركين والارداف ويكون الجسم أشبه بالأجاصة.
فجسم التفاحة هو الجسم الممتلئ من الأعلى والنحيف من الأسفل وهذا النوع نجده في الرجال أكثر من النساء، في حين أن جسم الأجاصة هو الذي يكون فيه الجزء السفلي ممتلئ بشكل واضح عن جزءه العلوي ويكون هذا النوع أكثر شيوعاً في النساء أكثر من الرجال.
وكما يؤكد خبراء اللياقة في الجامعة الأميركية للطب الرياضي The American College of Sports Medicine أن الطول أو مؤشر كتلة الجسم أو معدل الوزن ليسوا دليلاً كافياً على عدم وجود مشاكل في مظهر الجسم؛ فتكدس الدهون في بعض مناطق الجسم لا تخص النساء البدينات فقط بل تصيب أيضا النحيفات والحل الوحيد لها هي ممارسة أنواع معينة من الرياضة حسب نوع كل جسم.

وفي هذا الإطار نقدم لك نصائح خاصة بكل نوع وما هي أنسب الحلول للتعامل مع مشاكل شكل الجسم:

1- احرصي على تناول الزنجبيل الدافئ مضاف إليه قطرات من الليمون الحامض قبل وجبة الإفطار؛ وفي حال إصابتك بمشاكل مرضية في المعدة كالحموضة أو الارتجاع أو القرحة فيفضل تناول كوباً من الحليب البارد بمجرد الاستيقاظ من النوم يليه كوب الزنجبيل. وكما يقول خبراء التغذية في هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA " تأتي فوائد الزنجبيل المتعددة من الزيوت المتطايرة التي يحتوي عليها والتي تعطيه المذاق الحريف أو اللاذع المفيد في علاج الغثيان والاسهال بالإضافة إلى دوره في رفع درجة حرارة الجسم وتحفيز عملية الأيض الغذائي فيه مما يساعد على تحرير الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
2- إذا كنتِ تمتلكين جسم الاجاصة فعليك ِبممارسة رياضة المشي والجري بانتظام بمعدل نصف ساعة يومياً أو ساعة ثلاثة أيام في الأسبوع؛ فأنثى جسم الأجاصة تمتلك جسد نحيل من الأعلى وممتلئ من الأسفل حيث تتكدس الدهون في الوركين والارداف لذلك ينصح الخبراء بالتركيز على تمارين الهرولة والركض أكثر من أية تمارين أخرى للتغلب على عدم تناسق الجسم.
3- تجنبي تناول الوجبات السريعة لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون الضارة والسعرات الحرارية الزائدة التي تضر بأماكن تكدس الدهون سواء أعلى أو أسفل الجسم.
4- يوصي خبراء اللياقة النساء من فئة التفاحة، بعدم الاكثار من رياضة المشي أو الركض والتركيز فقط على التمارين الرياضية التي تهتم بتحسين مظهر الجسم من الأعلى كالسباحة وتمارين الايروبيك والسويدي والبيلاتس. كما يُنصح بالانتظام على تمارين الرقص لتنحيف منطقة الخصر قدر المستطاع.
5- لا تستعجلي النتائج فالجسم يحتاج وقت طويل للتخلي عن الدهون المتكدسة فيه، خصوصاً التي حول البطن وفي الأرداف والوركين. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن جسم الإنسان خلق بطبيعته سريع في تخزين الدهون وعدم التفريط بها بسهولة من أجل حفاظه على البقاء. والجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى حرق 7000 سعراً حرارياً لإنقاص كيلو واحد فقط من الوزن.
6- تحتاج عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون إلى ممارسة 90 دقيقة أو أكثر من التمارين الرياضية المنتظمة يومياً. في حين للحفاظ عليه تحتاج إلى 60 دقيقة بحد أدنى، مما يوضح أهمية الرياضة في تحسين الصحة وتناسق شكل الجسم.
7- احرصي على اختيار الملابس المناسبة لشكل جسمك، فإذا كنت من فئة الاجاصة يجب عليك إرتداء الألوان الداكنة في النصف السفلي من الجسم لتبدين أكثر نحافة. كما يفضل إرتداء قمصانٍ ذات ألوانٍ زاهية أو رسومات في النصف العلوي من الجسم ليبدو أكثر جمالاً وتناسقاً مع الجزء السفلي من الجسم.
8- يجب على أنثى التفاحة أن تخالف أنثى الاجاصة في نوعية الملابس، فلاداعي لإرتداء الألوان الزاهية والرسومات في النصف الأعلى من الجسم ويفضل إرتداء الألوان الداكنة والسادة الذي من شأنه جعل الجسم يبدو أنحف مما هو عليه.
9- استبدلي الحلويات والكربوهيدرات البسيطة المحتوية على السكر الأبيض بالإكثار من الخضروات والفاكهة بين الوجبات.
10 – الإكثار من تناول الماء خاصة قبل وبعد ممارسة الرياضة الأمر الذي يساعد على تخليص الجسم من السموم والشوادر الحرة التي خلفتها عملية التمثيل الغذائي فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق