الاثنين، 21 نوفمبر، 2011

قناتي فالوب – انابيب فالوب - اسباب انسداد قنوات فالوب - صور توضيحية


قناتي فالوب – انابيب فالوب - اسباب انسداد قنوات فالوب - صور توضيحية
.مقدمة و حقائق و معلومات
 
- قناتا فالوب هما احد اعضاء الجهاز التناسلي الداخلي في الانثى ، وقناتي فالوب هما انبوبين رقيقين رفيعين كالاسباجيتي وتربطان بين الرحم و المبيض ، فعندما يطلق احد المبيضين بويضة ، فإن الاهداب (وهي بروزات اصبعية الشكل تقع عند طرفي قنوات فالوب ) تساعد على التقاط وسحب البويضة المنطلقة من المبيض وادخالها الى قناة فالوب المقابلة لها .
ولهذا تعد قناة فالوب ضرورية من اجل الانجاب ، فهما يتيحان الممر الآمن اللازم لكي تسلكه البويضة في رحلتها من المبيض الى الرحم.
 
-  تعمل انابيب فالوب غالبآ كمكان لتقابل الحيوان المنوي مع البويضة لاخصابها ،  ثم تتحرك البويضة المخصبة نحو الرحم بفعل الانقباضات العضلية المنتظمة(  لقناة فالوب ) وبفعل حركة اهداب الغشاء المخاطي لبطانة القناة نحو الرحم لتنزرع في بطانته ، حيث تصل البويضة الملقحة الى الرحم في مدة 4 - 5 ايام ، وبعد يومين تنغمس في الغشاء المبطن للرحم المجهز لاستقبال البويضة .
 
طول قناة فالوب حوالي 10سم ، وجدار القناة عضلي ومحاطة بغشاء بريتوني ومبطنة بغشاء مخاطي ، وطرفها الخارجي يفتح في التجويف البريتوني
 
إن إنسداد في قنوات فالوب يمنع وصول البويضة الى مكان الاخصاب الذي يحدث عادة في أعلى قناة فالوب حيث الاندماج النووي بين المادتين الذكرية والانثوية
 
إن قطر انبوبة فالوب صغير جدآ لا يتجاوز قطر ابرة الخياطة ويصل في احد اجزائها إلى ملليمتر واحد مما يجعلها معرضة للإنسداد .
 
إن عدم سلامة قنوات فالوب هي أحد اسباب العقم ، فيجب أن تكون سليمة لتلتقط البويضة عند حدوث التبويض ، وكذلك لتسمح بمرور الحيوانات المنوية الصاعدة من الرحم لتلتقي بالبويضة وتلقحها ، ثم عن طريق انقباضات عضلات انابيب فالوب ، وكذلك بمساعدة حركة الاهداب الموجودة بالغشاء المبطن لهذه القناة تدفع البويضة المخصبة إلى الرحم خلال 5 ايام .
اسباب انسداد قنوات فالوب
  • التهابات نتيجة لأحد الأمراض الجنسية المنتقلة بالجنس والتي تسبب الالتصاقات.
    ونقصد هنا بـ  التهابات الجهاز التناسلي المنقولة عن طريق مباشرة العلاقة الجنسية أي اصابة احد الزوجين بأحد الامراض التناسيلة فتكون هناك فرصة كبيرة لانتقال المرض الى الطرف الاخر ، حيث تنتقل الميكروبات المسببة للمرض سواء كانت بكتيريا او فطريات او جرثومات لولبية او فيروسات او طفيليات او كائنات اولية ، مثل السيلان والكلاميديا .
  • التهاب حوضي مزمن .
عند حدوث التهاب فإن كريات الدم البيضاء والسوائل الاخرى تمتليء في انبوب فالوب ، فإذا كانت مقاومة الجسم جيدة فستتغلب على الالتهاب ، لكن يحدث لجدار الانبوب ندب (أي أن عملية الالتهاب والشفاء تؤدي ايضآ إلى التندب وبالتالي تضيق وإنسداد الأنبوب ) وهذا يؤدي إلى انسداد جزئي او كلي في  في نهاية الانبوب عند الجهة المقابلة للمبيض وتكوّن انسجة متندبة على خارج الانبوب ، لكن إذا عولج في المرحلة الاولية فإن الضرر لن يحدث .
  • حدوث التهابات تصل الى انابيب فالوب .
  • صعوبات في الولادة ، الاجهاض .
  • عملية فتح البطن بطريقة تحدث التصاقات .
  • بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي ، حيث يتوضع النسيج البطاني الرحمي في اماكن غير طبيعية مثل في انبوب فالوب ويؤدي في النهاية إلى تضيق و انسداد في انابيب فالوب .
  • التهابات الجهاز التناسلي إذا لم تعالج بجدية وسرعة فإنها قد تسبب انسداد في قناتي فالوب .
  • التهاب الزائدة الدودية ( ويجب هنا إستئصاله )
  • الوصفات الشعبية الموصوفة من غير المتخصصين .
  • الاورام ( ونادرآ ما تكون هي سبب الإنسداد في قناتي فالوب ).
  • نتيجة لوجود تشوهات خلقية تدعى الرفوف (ونادرآ ما تكون هي سبب الانسداد في قناتي فالوب).
 
-  ما يجدر ذكره أن أن سلامة انبوب واحد لفالوب كافية لحدوث حمل بنسبة تزيد عن 50% ، وعملية التلقيح الصناعى ليست هي العلاج الرئيسى في هذه الحالة  والافضل تنشيط المبايض حتى تتكون بيضة على الأقل فى المبيض المرتبط بالأنبوبة السليمة شهريا ، ويتم ذلك بأخذ منشطات المبايض ومتابعة التبويض مع الطبيب .
 
وللتوضيح أكثر نقول أن عملية التبويض سواء من المبيض الأيمن أو الأيسر عملية عشوائية Random ولا يمكن بالضبط معرفة أي من المبيض ستحصل فيه الإباضة إلا قبل يوم أو يومين من الإباضة عن طريق فحص المبيض بجهاز الأمواج فوق الصوتية ( الألترا ساوند ). إن لهذا السؤال أهميته للسيدة التي لديها أنبوب أو قناة فالوب واحدة فقط. وبالرغم من أن السائد هو أن الأنبوب يلتقط البويضة من المبيض المجاور له إلا أن هناك حالات حمل سجلت لسيدات لديهن قناة فالوب واحدة على الجهة اليسرى مثلاً ومبيض واحد على الجهة اليمنى، مما يدل على أن قناة فالوب القابلية على التقاط البويضة من المبيض في الجهة الأخرى.
 
أما عن فتح الانسداد في قناة فالوب المغلقة فيتم عن طريق االجراحة الميكروسكوبية ويتم فك الالتصاقات حولها بمنظار البطن .
 
. صور توضيحية
 
- الصورة الاولى
 
صورة لقناة فالوب اليسرى و الرحم و المبيض الايسر ، وقد كتب حرف " T" على اجزاء انبوب فالوب وكتب حرف "F" على نهاية انبوب فالوب ، وتلاحظ في الصورة أيضآ كلمة "uterus" وهو الرحم ، أما الجسم ذو اللون الابيض بين الرحم والانبوب فهو المبيض الايسر.
- الصورة الثانية
صور لـ الاعضاء التناسية الداخلية لإمرأة شابة .
- الصورة الثالية
صورة للاعضاء التناسلية الداخلية لإمرأة كبيرة في السن (بعد سن اليأس)
- الصورة الرابعة
صور الأعضاء التناسلية الداخلية لإمرأة قبل سن اليأس
- الصورة الخامسة
صورة توضيحية للاعضاء التناسلية داخل الحوض
- الصورة السادسة
صورة توضح البطانة الرحمية (على اليسار) و الإلتصاقات ( على اليمين)
- الصورة السابعة
صورة لحالة تضخم في قناة فالوب ( استسقاء أنبوب فالوب )

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق