الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

للون الأزرق لمياه البحار (إعجاز علمى)


اللون الأزرق لمياه البحار (إعجاز علمى)


اللون الأزرق لمياه البحار (إعجاز علمى)




 



هل تعلم لماذا يظهر لون سطح البحار باللون الأزرق ؟




هل قالوا لك أنه بسبب مواجهته للسماء وأن صورة السماء عندما تنعكس على سطح الماء تظرهه بلونها وهوالأزرق؟
هل صدقتهم؟
أقولك حاجة أنا عملتها؟!
أنا أحضرت إناء ماء ووضعته بالخارج مواجها للسماء فلم يتلون سطح الماء باللون الأزرق
إذا فلماذا يتلون سطح البحار باللون الأزرق؟
هل تعلم؟
إن الإجابة فى قوله تعالى " أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور"(40)النور
هذه آية تشبيهية .. يشبه فيها المولى موقف الجاحدون لآيات الله كموقف الواقف فى قاع البحر العميق فلا يرى شيئاً أبداً .. ؛ بسبب الظلمة .. ، ومعنى كلمة " لجى " أى : عميق ..
والعلماء يقولون إن متوسط عمق البحار 4 كيلو متر ويصل عمق بعضها الى 11 كيلومتر ..
وأن قاع المحيط مظلم إظلام كامل فلا يصله شىء من النور أبداً .. 
وأن ضوء الشمس عندما يصل إلى الطبقة الدنيا من الغلاف الغازى فإن 49 % من ضوء الشمس يتشتت .. ويرد إلى خارج هذه الطبقة .. والذى يصل الأرض هو 51 % فقط .. وهذه النسبة عندما تصل لسطح البحر ينعكس جزء ويُعين على انعكاسه الأمواج السطحية ..
ولم يكن العلماء يعلمون من أمواج البحر إلا الأمواج السطحية الى سنة 1955 م .. لم يكن أحد يدرك أن فى البحرهناك أمواج عميقة على الإطلاق ..
وقسموا هذه الأمواج السطحية إلى نوعين : أمواج تحدثها الرياح .. ، وأمواج تُحدثها ظاهرة المد والجزر .. والجزء الباقى من الضوء يبدأ فى التحرك داخل البحر .. وأول ما يبدأ يتحلل الى أطيافه السبعة الأحمر والبرتقالى والأصفر والأخضر والأزرق والنيلى والبنفسجى ..
وتبدأ هذه الأطياف تُمتص داخل الماء .. وأول ما يُمتص الطيف الأحمر (ظلمة اللون الأحمر) فلا يرى بعدها هذا اللون أبدا .. فإذا أُصيب غواص تحت 10 متر فإنه لا يرى دمائه رغم وجود ضوء عند هذا العمق إلا اذا سلط كشاف على بقعة الدم ليبدأ من جديد ظهور الطيف الأحمر فى محيط محدود حول الكشاف .. 
وعند ثلاثين متر تبدأ ظلمة اللون الذى يليه .. ، وذلك على حسب الطول الموجى .. ووهكذا .. فهى ظلمات بعضها فوق بعض ..
وتظل هذه الأطياف تُمتص بالتدريج .. إلا أن الطيف الأزرق هو أخرهم فهو أكثرهم استمرارية .. ؛ ولهذا السبب فإن سطح البحر يبدو باللون الأزرق نتيجة لتشتت اللون الأزرق فى المائتين متر العليا .. وهذا التحلل الذى يحدث للضوء يستمر إلى عمق لا يتعدى 200 متر فقط تحت سطح البحر .. 



 

وهذا النطاق يسميه العلماء منطقة الضوء .. وهى التى تثرى بالحياة وبعد ذلك تأتى طبقة تسمى شبه الضوء وتصل من 200 متر الى 100 متر تحت سطح البحر 
ولكن العلماء اكتشفوا سنة 1955 أن هناك أمواج عميقة عند عمق 1000 وهذه الأمواج العميقة تفوق فى شدتها كل الأمواج السطحية بمئات المرات فى طول الموجة وفى شدتها" أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج" .. وهذه الأمواج العميقة تُحدث ظلمة عميقة فى أعماق البحر لدرجة أن الإنسان إذا وصل تحت 1000 متر وأخرج يده فلن يراها من شدة الظلمة 
وهناك إعجاز آخر .. فقد كان العلماء يعتقدون أن الحياة تحت منطقة الضوء مستحيلة ولا يوجد كائنات إلا أنهم بعد أن وصلوا الى قاع البحر بأجهزة خاصة تبين لهم أن هناك كائنات حية وأن هناك ديدان يصل طولها الى 200 متر وأن الكائنات الحية هناك لها لون فوسفورى يجعلها مضيئة بذاتها أو جزء من جسده مضىء ولذلك كائن ينزل الى أسفل بدون مصدر ضوء فلن يراه أى كائن آخر فى قاع البحر" ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور
"



 
وهناك إعجاز آخر فى الأية الكريمة " والبحر المسجور"(6) سورة الطور
فتسجير البحر هو الذى يُكسب قاع البحر بعض الدفء حتى تعيش هذه الكائنات الموجودة فى القاع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق