السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الدنيا والآخرة في نظر المسلم وغير المسلم :
إن الفرق بين المسلم وغيره أن المسلم ينظر إلى الدنيا على أنها وسيلة للآخرة فهو يعيش في الدنيا للآخرة , أما غير المسلم فهو يعيش في الدنيا للدنيا , فأمام المسلم سؤال خطير يضعه دوماً نُصب عينيه , لماذا أعيش ؟ ويأتيه الجواب الكافي الشافي من القرآن الكريم : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) . سورة الذاريات / الآية 44 .
أما غير المسلم فقد وضع سؤالاً مغايراً أمام عينيه : كيف أعيش ؟ جُلّ غايته من حياته الدنيا , كيف ينعم ؟ كيف يرقى بعيشه إلى أسعد حال ؟ كيف يستغل كل دقيقة من وقته في الترفيه عن نفسه وإمتاعها بألوان المتع سواء أكانت من طريق حلال أم حرام , يجري لاهثاً وراء الملذات والشهوات إلى أقصى مدى وإلى أقصى حدّ , أما الآخرة فهو عنها غافل ولا تخطر له على بال , يأكل ويشرب ويتمتع كالأنعام , بل هو أضل سبيلاً .
قال الله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون * إن هم إلا كالأنعام * بل هم أضلّ سبيلا )) . سورة الفرقان / الآية 44 .
وللأسف فإن من بين المسلمين من أهملوا أرواحهم , وعبدوا أجسادهم , فهم للجسد وحده يعملون , وحول بطونهم وفروجهم يدورون , ولسان حالهم الدائم قول القائل :
إنما الدنيا طعام وشراب ومنام فإذا فاتك هذا فعلى الدنيا السلام
هولاء يعيشون في عمى وغفلة , لا يفيقون إلا بقارعة أو نازلة أو مصيبة تهز كيانهم , أو موعظة بليغة يشرح بها الله صدورهم , وإليك أخي القارىء حكاية رجل أسرف على نفسه , فجاءته موعظة أيقظته من غفلته , فقد روي أن رجلاً قال لإبراهيم بن أدهم :
يا أبا إسحاق ، إني مُسرف على نفسي , فأعرض عليّ ما يكون لها زاجراً ومستنقذاً .
- قال : إن قبلت خمس خصال , وقدرت عليها لم تضرك معصية , ولن توبقك لذة .
- قال : هات يا أبا إسحاق .
- قال : أما الأولى إذا أردت أن تعصي الله عزّ وجلّ فلا تأكل رزقه .
- قال : فمن أين آكل وكلّ ما في الأرض من رزقه .
- قال : يا هذا أيحسن بك أن تأكل من رزقهوتعصيه ؟ قال : هات الثانية .
- قال : إذا أردت أن تعصي الله فلا تسكن في مكان من أرضه .
- قال : هذه أعظم من الأولى , فالمشرق والمغرب وما بينهما له , فأين أسكن؟
- قال : يا هذا أيحسن بك أن تأكل من رزقه وتسكن في أرضه وتعصيه ؟
- قال : لا , هات الثالثة .
- قال : إذا أردت أن تعصي الله وأنت تأكل من رزقه وتسكن أرضه , فانظر موضعاً لا يراك فيه , فاعصهِ فيه .
- قال : يا إبراهيم , ما هذا , والله يطلع على ما في السرائر .
- قال : أيحسن بك أن تعصيه وهو يراك ويعلم ما تُجاهر به ؟
- قال : لا , هات الرابعة .
- قال : فإذا جاءك ملك الموت , فقل له , أخّرني حتى أتوب وأعمل صالحاً .
- قال : لا يقبل مني ذلك .
- قال : فإذا أنت لم تقدر أن تدفع عن نفسك الموت , وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير , فكيف ترجو وجه الخلاص ؟
- قال : هات الخامسة .
- قال : إذا أتاك الزبانية يوم القيامة ليأخذوك إلى النار , فلا تذهب معهم .
- قال : إنهم لا يدعونني ولا يقبلون مني .
- قال : فكيف ترجو النجاة إذن ؟
- قال : يا إبراهيم , حسبي , حسبي , أنا أستغفر الله , وأتوب إليه , ولزم الطاعة والعبادة من ساعته .
##########################
جاء في أثر إلهي : -
(( ابن آدم , ما أنصفتني ,خيري إليك نازل , وشرّك إليّ صاعد , أتحبّب إليك بالنعم وأنا عنك غني , وتتبغّض إليّ بالمعاصي وأنت فقير إليّ , ولا يزال الملك يعرج إليّ منك بعمل قبيح )) .
وفي أثر آخر :-
(( ما من يوم جديد إلا يأتيك من عندي رزق جديد , وتأتي عنك الملائكة بعمل قبيح , تأكل رزقي وتعصيني , وتدعوني فأستجب لك , وتسألني فأعطيك , وأنا أدعوك إلى جنتي فتأبى ذلك وما هذا من الإنصاف )) . مدارج السالكين : 1 / 464
الدنيا والآخرة في نظر المسلم وغير المسلم :
إن الفرق بين المسلم وغيره أن المسلم ينظر إلى الدنيا على أنها وسيلة للآخرة فهو يعيش في الدنيا للآخرة , أما غير المسلم فهو يعيش في الدنيا للدنيا , فأمام المسلم سؤال خطير يضعه دوماً نُصب عينيه , لماذا أعيش ؟ ويأتيه الجواب الكافي الشافي من القرآن الكريم : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) . سورة الذاريات / الآية 44 .
أما غير المسلم فقد وضع سؤالاً مغايراً أمام عينيه : كيف أعيش ؟ جُلّ غايته من حياته الدنيا , كيف ينعم ؟ كيف يرقى بعيشه إلى أسعد حال ؟ كيف يستغل كل دقيقة من وقته في الترفيه عن نفسه وإمتاعها بألوان المتع سواء أكانت من طريق حلال أم حرام , يجري لاهثاً وراء الملذات والشهوات إلى أقصى مدى وإلى أقصى حدّ , أما الآخرة فهو عنها غافل ولا تخطر له على بال , يأكل ويشرب ويتمتع كالأنعام , بل هو أضل سبيلاً .
قال الله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون * إن هم إلا كالأنعام * بل هم أضلّ سبيلا )) . سورة الفرقان / الآية 44 .
وللأسف فإن من بين المسلمين من أهملوا أرواحهم , وعبدوا أجسادهم , فهم للجسد وحده يعملون , وحول بطونهم وفروجهم يدورون , ولسان حالهم الدائم قول القائل :
إنما الدنيا طعام وشراب ومنام فإذا فاتك هذا فعلى الدنيا السلام
هولاء يعيشون في عمى وغفلة , لا يفيقون إلا بقارعة أو نازلة أو مصيبة تهز كيانهم , أو موعظة بليغة يشرح بها الله صدورهم , وإليك أخي القارىء حكاية رجل أسرف على نفسه , فجاءته موعظة أيقظته من غفلته , فقد روي أن رجلاً قال لإبراهيم بن أدهم :
يا أبا إسحاق ، إني مُسرف على نفسي , فأعرض عليّ ما يكون لها زاجراً ومستنقذاً .
- قال : إن قبلت خمس خصال , وقدرت عليها لم تضرك معصية , ولن توبقك لذة .
- قال : هات يا أبا إسحاق .
- قال : أما الأولى إذا أردت أن تعصي الله عزّ وجلّ فلا تأكل رزقه .
- قال : فمن أين آكل وكلّ ما في الأرض من رزقه .
- قال : يا هذا أيحسن بك أن تأكل من رزقهوتعصيه ؟ قال : هات الثانية .
- قال : إذا أردت أن تعصي الله فلا تسكن في مكان من أرضه .
- قال : هذه أعظم من الأولى , فالمشرق والمغرب وما بينهما له , فأين أسكن؟
- قال : يا هذا أيحسن بك أن تأكل من رزقه وتسكن في أرضه وتعصيه ؟
- قال : لا , هات الثالثة .
- قال : إذا أردت أن تعصي الله وأنت تأكل من رزقه وتسكن أرضه , فانظر موضعاً لا يراك فيه , فاعصهِ فيه .
- قال : يا إبراهيم , ما هذا , والله يطلع على ما في السرائر .
- قال : أيحسن بك أن تعصيه وهو يراك ويعلم ما تُجاهر به ؟
- قال : لا , هات الرابعة .
- قال : فإذا جاءك ملك الموت , فقل له , أخّرني حتى أتوب وأعمل صالحاً .
- قال : لا يقبل مني ذلك .
- قال : فإذا أنت لم تقدر أن تدفع عن نفسك الموت , وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير , فكيف ترجو وجه الخلاص ؟
- قال : هات الخامسة .
- قال : إذا أتاك الزبانية يوم القيامة ليأخذوك إلى النار , فلا تذهب معهم .
- قال : إنهم لا يدعونني ولا يقبلون مني .
- قال : فكيف ترجو النجاة إذن ؟
- قال : يا إبراهيم , حسبي , حسبي , أنا أستغفر الله , وأتوب إليه , ولزم الطاعة والعبادة من ساعته .
##########################
جاء في أثر إلهي : -
(( ابن آدم , ما أنصفتني ,خيري إليك نازل , وشرّك إليّ صاعد , أتحبّب إليك بالنعم وأنا عنك غني , وتتبغّض إليّ بالمعاصي وأنت فقير إليّ , ولا يزال الملك يعرج إليّ منك بعمل قبيح )) .
وفي أثر آخر :-
(( ما من يوم جديد إلا يأتيك من عندي رزق جديد , وتأتي عنك الملائكة بعمل قبيح , تأكل رزقي وتعصيني , وتدعوني فأستجب لك , وتسألني فأعطيك , وأنا أدعوك إلى جنتي فتأبى ذلك وما هذا من الإنصاف )) . مدارج السالكين : 1 / 464
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق